رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. إضراب عام في مدينة عقارب احتجاجا على مقتل شاب خلال التظاهرات

نشر
الأمصار

تشهد مدينة عقارب التابعة لصفاقس (وسط تونس) شللا، اليوم الأربعاء، بسبب الإضراب العام في القطاعين العام والخاص، وقد أغلق المحتجون مداخل المدينة كافة.

 

عقارب

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن إضراباً عاماً في المدينة، اليوم، فيما فتحت السلطات الرسمية في تونس تحقيقاً في مقتل شاب خلال تظاهرات في عقارب.

وقال الاتحاد في بيان، إن الإضراب العام سيشمل القطاعين الخاص والعام.

ويأتي قرار المنظمة النقابية رداً على التدخل الأمني في المدينة خلال الاحتجاجات التي بدأت ليل الاثنين الماضي، مع قرار السلطات إعادة فتح مكب للنفايات.

عقارب

 

وذكر الاتحاد أن شابا توفي إثر إصابته بشكل مباشر بعبوة للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته الشرطة بشكل مكثف لتفريق المحتجين.

وصرح الإعلام المحلي، اليوم الأربعاء عن مصدر أمني، أن القوات الامنية، اعتقلت 5 أشخاص بمدينة عقارب.

وبحسب ما أظهرته مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماعي، قام محتجون أمس الثلاثاء بإشعال العجلات المطاطية وحرق مركز للامن بالجهة.

وقد وصلت وحدات من الجيش أمس الثلاثاء إلى معتمدية عقارب لحماية وتأمين المؤسسات العمومية بعد انسحاب الأمن، في ظل تجدد الاشتباكات وعمليات الكر و الفر بين وحدات الامن و المحتجين في محيط مكب النفايات.

وفي سياق متصل، تشهد محاكم صفاقس اليوم جلسة قضائية للنظر في أسباب تراكم النفايات بالمدينة، رفعتها منظمات مدنية، ضد المتسببين في تدهور الاوضاع البيئية بالجهة، بسبب النفايات.

 

مكب للنفايات

 

وتجددت المواجهات بين قوات الشرطة ومحتجين في بلدة عقارب من محافظة صفاقس جنوب البلاد، الثلاثاء، على خلفية قرار السلطات إعادة فتح مكب للنفايات بالمنطقة، لحل أزمة تراكم القمامة في المحافظة.

وعاد محتجون رافضون لإعادة فتح مكب النفايات، إلى الخروج في مظاهرات، نددوا من خلالها بقرار السلطات استئناف نشاط المكب، وذلك بعد ليلة ساخنة من المواجهات بينهم وبين قوات الأمن.

واندلعت مناوشات جديدة بين الطرفين، استخدم فيها المتظاهرون الغاضبون الذين قاموا بغلق الطرقات أمام شاحنات النفايات الحجارة، بينما استعملت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، قبل أن تنسحب.

كما شهدت المدينة شللا تاما في الخدمات العامة وتوقف لمظاهر الحياة اليومية، بعد غلق كل المؤسسات والمرافق الإدارية العمومية والخاصة عن العمل مع غلق كل المحلات والمقاهي.

تونس: حرق مركز الحرس الوطني بمدينة عقارب

 

تونس: حرق مركز الحرس الوطني بمدينة عقارب

 

صرحت وكالة الأنباء التونسية، الثلاثاء، بحرق مركز الحرس الوطني بمدينة عقارب على خلفية وفاة شاب في احتجاجات على قرار لوزارة البيئة.

وفي سياق آخر، تشهد مدينة صفاقس الصناعية، في وسط شرق تونس تراكم النفايات و انتشار الروائح الكريهة في شوارعها منذ أسابيع ، وأطلق سكان ومنظمات غير حكومية السبت صرخة إنذار في مواجهة الأزمة التي تعكس في رأيهم الإدارة الفاشلة للنفايات في البلاد.

وانتشر الذباب الذي يغطيها في مناطق مختلفة من صفاقس منذ أكثر من 40 يوما، حتى أن الأكوام باتت ملحوظة قرب المستشفيات والمتاجر والمدارس وتتراكم أكياس القمامة برائحتها الكريهة.

وأشار ” حمدي الشبعان الخبير في تثمين النفايات وعضو الائتلاف المدني “تونس الخضراء أنه منذ إغلاق مكب النفايات الرئيسي في منطقة عقارب بصفاقس نهاية سبتمبر “ترفض البلديات جمع النفايات حتى تجد الدولة الحلول”. مضيفا أن النتيجة هي أن “هذه المنطقة تشهد حاليا وضعا بيئيا كارثيا”.

كما  تم إغلاق مطمر النفايات في عقارب بعد احتجاجات على إلقاء نفايات كيميائية في الموقع المخصص للنفايات المنزلية.

 

 

النفايات تجتاح مدينة صفاقس قلب تونس.. والمواطنون يستغيثون

 

 

النفايات

 

تشهد مدينة صفاقس الصناعية، في وسط شرق تونس تراكم النفايات و انتشار الروائح الكريهة في شوارعها منذ أسابيع ، وأطلق سكان ومنظمات غير حكومية السبت صرخة إنذار في مواجهة الأزمة التي تعكس في رأيهم الإدارة الفاشلة للنفايات في البلاد.

وانتشر الذباب الذي يغطيها في مناطق مختلفة من صفاقس منذ أكثر من 40 يوما، حتى أن الأكوام باتت ملحوظة قرب المستشفيات والمتاجر والمدارس وتتراكم أكياس القمامة برائحتها الكريهة.

وأشار ”حمدي الشبعان الخبير في تثمين النفايات وعضو الائتلاف المدني “تونس الخضراء أنه منذ إغلاق مكب النفايات الرئيسي في منطقة عقارب بصفاقس نهاية سبتمبر “ترفض البلديات جمع النفايات حتى تجد الدولة الحلول”. مضيفا أن النتيجة هي أن “هذه المنطقة تشهد حاليا وضعا بيئيا كارثيا”.

كما تم إغلاق مطمر النفايات في عقارب بعد احتجاجات على إلقاء نفايات كيميائية في الموقع المخصص للنفايات المنزلية.