رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الإعلام الباكستاني: توصلنا لاتفاق مع “طالبان” لوقف النار

نشر
وزير الإعلام والإذاعة
وزير الإعلام والإذاعة الباكستاني فؤاد حسين شودري

أكد وزير الإعلام والإذاعة الباكستاني فؤاد حسين شودري، اليوم الإثنين، التوصل إلى اتفاق مع حركة “طالبان باكستان” لوقف إطلاق النار.

 

وأعلنت مصادر في الحكومة الباكستانية، في وقت سابق، أن وفداً من الحكومة قد توجه إلى أفغانستان لإجراء مفاوضات مع “طالبان باكستان” في كابول.

 

وقالت المصادر ، إن الحكومة الباكستانية كانت تستعد منذ أسبوعين من أجل إرسال الوفد إلى أفغانستان للتفاوض مع حركة “طالبان باكستان”، وفقا لما نقلته “بي بي سي البشتوية”.

 

كما أوضحت المصادر أن الحركة طلبت الإفراج عن معتقليها كشرط مسبق لإجراء المفاوضات مع الحكومة، موضحة أن ذلك فرصة جيدة لخلق الثقة.

 

ونقلت عن قيادي في “طالبان” قوله، في شهر مارس من هذا العام بدأت المحاولات لإجراء المفاوضات بين الحكومة الباكستانية وبين “طالبان باكستان” بواسطة الملا سراج الدين حقاني، ولكنها تعرقلت بسبب التغيرات الأخيرة في أفغانستان.

 

وكان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان قال في تصريحات صحافية الشهر الماضي، إن حكومته تجري محادثات مع قطاعات من حركة طالبان الباكستانية في إطار “عملية مصالحة”.

 

وأفاد ثلاثة من قادة حركة طالبان الباكستانية، بأن الإفراج عن السجناء سيكون “إجراء لبناء الثقة” بين الطرفين، مضيفين أن نتيجة المحادثات لا تزال غير مؤكدة.

 

وقال قائد في حركة طالبان الباكستانية لـ”رويترز” من إقليم كونار بأفغانستان: “لسنا متفائلين جداً بشأن النتائج الفورية للمحادثات، قادتنا طالبوهم بالإفراج عن سجناء إذا كانوا ملتزمين بالمشاركة في مفاوضات ذات مغزى”.