رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية تطالب دبلوماسييها غير الأساسيين بمغادرة إثيوبيا

نشر
وزارة الخارجية الأممريكية
وزارة الخارجية الأممريكية

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية دبلوماسييها غير الأساسيين في السفارة الأمريكية في إثيوبيا، وأقرباءهم بمغادرة البلاد بسبب تصاعد النزاع الدائر في شمال البلاد.

وفي وقت سابق السبت، قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إن شعبه “سيدفع تضحيات غالية تجعل من إثيوبيا صخرة صامدة أمام الأعداء”.

وتابع في منشور عبر موقع “فيسبوك”: “نعيش مرحلة صعبة يولد فيها الأبطال، مشيرا إلى أن الظروف التي نمر بها أظهرت لنا من هم أصدقاؤنا الحقيقيون”، متابعا “انتفض الشعب الإثيوبي من جميع الاتجاهات للدفاع عن سيادة البلاد ووحدتها”.

وأعرب مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة، عن قلقه من تفاقم القتال في إثيوبيا، مطالبا الأطراف بالبدء في مفاوضات من أجل تثبيت الاستقرار.

وأصدر المجلس بيانا، مساء الجمعة، أعرب فيه عن قلقه الحاد من تأثير النزاع في إثيوبيا على وضع المساعدات الإنسانية والاستقرار الإقليمي.

وطالب المجلس بإنهاء القتال في إثيوبيا وبدء محادثات من أجل وقف دائم لإطلاق النار، و”الكف عن خطاب الكراهية والتحريض على العنف والانقسامات”.

وقال دبلوماسيون إن الاجتماع المقرر الجمعة تأجل بعد الاتفاق على البيان.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية حالة الطوارئ على مستوى البلاد قبل يومين، وحثت سكان العاصمة على الدفاع عن مناطقهم.

ووافق البرلمان الإثيوبي، الخميس، على فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 6 أشهر، والتي أعلنها مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي عقب التطورات التي تشهدها البلاد في الحرب الدائرة ضد جبهة تحرير تجراي في إقليمي أمهرة وعفار

وشهد إقليم تجراي، في نوفمبر الماضي، مواجهات عسكرية استمرت لنحو 3 أسابيع أطاحت بجبهة تحرير تجراي بعد أن فرت قياداتها إلى الجبال عقب دخول قوات الجيش الإثيوبي.