رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. حمدوك يرحب بالعودة لقيادة الحكومة شرط الإفراج عن المعتقلين

نشر
رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

وافق رئيس الوزراء السوداني المعزول عبدالله حمدوك، على عودته لقيادة الحكومة مجددًا بعد الإفراج عن المعتقلين، من قبل الجيش مؤخرًا.

رئيس الوزراء السوداني/ عبد الله حمدوك
رئيس الوزراء السوداني/ عبد الله حمدوك

وقالت قناة “العربية الحدث” نقلا عن مصادر اليوم الأربعاء، أكدت أن رئيس وزراء السودان المعزول “وافق على العودة لقيادة الحكومة السودانية”.

وأعلنت قناة “الحدث” نقلا عن تلك المصادر أن حمدوك وافق على العودة بشرط الإفراج عن المعتقلين السياسيين.

ولم يٌعرف ما إذا كانت الموافقة الجديدة، تعني القبول بتشكيل حكومة توافقية مع المكون العسكري، أم لا يزال حمدوك يتمسك بالحكومة السابقة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر قريب لرئيس الوزراء السوداني المعزول أنه لم يتوصل حتى الآن إلى اتفاق مع قادة الجيش.

وكان قد اشترط حمدوك عودة الحكومة السودانية لعملها والإفراج عن الوزراء المعتقلين، لحل الأزمة الراهنة في البلاد، بحسب بيان لمكتبه.

وجاء ذلك إثر لقاء حمدوك في مقر إقامته الجبرية، بسفراء دول الترويكا المعتمدين لدى السودان؛ وهي: “الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والنرويج”.

وأشار حمدوك في بيان إلى أنه “لن يكون طرفًا في أي ترتيبات وفقا للقرارات الانقلابية الصادرة بتاريخ ٢٥ أكتوبر الماضي”، مشددا على ضرورة إعادة الوضع إلى ما كان عليه في ٢٤ أكتوبر/ تشرين الأول.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت، في وقت سابق عن أن الولايات المتحدة والقوى الإقليمية وعلى رأسها الإمارات ومصر تبذل جهودًا لحل الأزمة في السودان.

وشهد السودان منعطفا في المرحلة الانتقالية بإعلان القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان حل مجلسي السيادة والوزراء واعتقال قيادات المكون المدني الذي شارك في الحكم.

وأكد البرهان أن هذه الإجراءات لتصحيح مسار الثورة السودانية، فيما اعتبرتها قوى الحرية والتغيير المظلة الرئيسية للمكون المدني “انقلابا” على الوثيقة الدستورية وتعهدت بمقاومته عبر الاحتجاجات الشعبية السلمية.