رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية: حصيلة حالات التسمم في واقعة “الفلافل” بميسان ترتفع إلى 440 شخصًا

نشر
الأمصار

أعلنت دائرة صحة ميسان في العراق، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حالات التسمم إلى 440 حالة، كما أكدت إحالة نتائج المختبرات إلى الجهات القضائية المختصة.

الصحة العراقية

وقال مدير عام الصحة ميسان علي محمود العلاق في بيان، اليوم، إنه “تم تشكيل لجنة علمية لمتابعة حالات التسمم وكشف أسبابها”.

الصحة العراقية

وأوضح أن “نتائج المختبرات قد اكتملت، إلا أنها تحولت إلى الجهات القضائية، كون العملية جنائية وهناك عدد من الموقوفين”.

الصحة العراقية

وأضاف مدير عام الصحة، أن “أعداد الإصابات بحالة التسمم بلغت حتى الآن 440 حالة”.

وقالت دائرة صحة ميسان، أمس الثلاثاء، إن المطعم الذي تسبب بوقوع 242 حالة تسمم، لم يحصل على الإجازة الصحية لممارسة العمل.

وأوضح مدير عام دائرة الصحة، علي محمود العلاق، في تصريح له، أن “مستشفيات الدائرة استقبلت منذ ظهيرة يوم الأحد الماضي عددًا كبيرًا من الحالات التي تعاني من الاسهال الشديد والتقيؤ وارتفاع درجة الحرارة والمغص المعوي، وتم تشخيصها حسب أعراضها بأنها حالات تسمم غذائي”.

وأضاف مدير عام دائرة الصحة، أن “الحالات ازدادت بصورة تدريجية وصولًا إلى ظهيرة أمس، حيث وصلت إلى 242 حالة”.

وأشار العلاق إلى أن “معظم الحالات تمت معالجتها وأغلبها غادرت مستشفى الصدر العام في مدينة العمارة، ولا زالت بعض الحالات الحرجة موجودة في المستشفى ونتابعها ميدانيا بالعلاج”.

ولفت إلى أنه “تم تسجيل حالة وفاة لاحد الشباب المتسممين، إذ تواصل دائرة الطب العدلي إجراء الموقف الطبي الشرعي للحالة من أجل معرفة سبب الوفاة”.

وأوضح العلاق أن “المعلومات توافرت من قبل المصابين بأن جميعهم تناولوا الطعام من أحد مطاعم مدينة العمارة، حيث جرى التنسيق مع قيادة شرطة ميسان ومديرية الأمن الوطني في المحافظة، وتم غلق المطعم مع أخذ نماذج من الاواني الموجودة، وهناك فريق متكامل من مختبر الصحة العامة يعمل لتحديد سبب التلوث سواء كان جرثوميا أو فيروسيا أو كيمياويا أو غيرها من الملوثات”.

وكانت قد أعلنت دائرة صحة ميسان، في وقت سابق، دخول 46 حالة تسمم غذائي إلى مستشفى الشهيد الصدر في يوم واحد كإحصائية أولية.

كما ذكر بيان للدائرة، لذات اليوم، أن “طوارئ مستشفى الشهيد الصدر التعليمي في ميسان ومنذ الساعه 2 ظهراً استقبلت 46 حالة تسمم غذائي، توجهت عجلات الإسعاف لنقل الحالات إلى المستشفى وتم إجراء الفحص الأولي للمصابين الذين يعانون من إسهال وتقيؤ ومغص معوي”.

وأضاف البيان، أن “علي محمود العلاق مدير عام صحة ميسان، وجه قسم العمليات الطبية وقسم الصحة العامة بالتوجه وتشكيل فريق من الرقابة الصحية إلى طوارئ المستشفى لمعاينة الحالات والتحري عن مصادر التسمم أو التلوث وأخذ نماذج وبالتنسيق مع الأمن الوطني، علمًا أن الحالات متفرقة وأغلبهم غادر المستشفى متمنين للجميع الصحة والسلامة”.

أخبار أخرى: الصحة العراقية

تعليق من الصحة العراقية بعد ظهور سلالة جديدة للكورونا

13 وفاة و255 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الجمعة، عن إجراءاتها بعد ظهور سلالة جديدة لكورونا في روسيا، فيما أفصحت عن أسباب عدم منح الجرعة الثالثة من اللقاح في الوقت الحالي.

وقال مدير عام الصحة رياض عبد الأمير، إن”إجراءات وزارة الصحة تضمنت التواصل مع الجهات العالمية، بعد إعلان روسيا عن وجود سلالة جديدة من كورونا والمواظبة على الإجراءات الوقائية، والتشديد على زيادة نسبة متلقي اللقاح الذي يعد هو الأفضل، لاسيما أنه ساهم بشكل كبير في التقليل من شدة الإصابة بكورونا بجميع تحوراتها”.

وأضاف أن”جميع العلماء لايتنبؤون بنهاية قريبة لفايروس كورونا، وأن التحورات قد تستمر ،ولايمكن التكهن بمدى شراسة أو ضعف السلالات المتحورة”، مبيناً أنه “حتى الآن لا تتوفر معلومات كافية عن تلك السلالة”.

واستبعد عبد الأمير، “منح الجرعة الثالثة من لقاح كورونا في الوقت الحالي، خصوصًا أن نسبة متلقي اللقاح حتى الآن لا تتجاوز الـ22 بالمئة من الفئة المستهدفة، ولا بد من رفع النسبة الى 60 بالمئة عندها يتم التفكير بمنح الجرعة الثالثة للفئات ذات الخطورة العالية”.

وأشار، إلى أن “المستشفيات المخصصة لعلاج كورونا تقدم خدمات صحية أخرى، وقلة أعداد الإصابات لا تعني إغلاق تلك المستشفيات بل هي مستمرة بتقديم الخدمات الصحية الاعتيادية للمواطنين”.

وكانت روسيا، قد اصدرت مرسوما ينص على فرض جملة من التقييدات الصارمة لمواجهة الموجة الجديدة من فيروس كورونا التي تجتاح العاصمة الروسية.

كورونا.. الصحة العراقية تسجل 1956 حالة إصابة و27 وفاة

كورونا

أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 1956 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينما تم تسجيل 27 حالة وفاة جديدة.

وسجلت 3184 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا، وذلك خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية.

كما أشارت الصحة العراقية في بيانها اليومي، إلى تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا لتصل إلى 2011634 إصابة.

بينما بلغ إجمالي حالات الوفاة 22392 حالة وفاة وارتفع إجمالي حالات الشفاء لتبلغ 1925653 حالة شفاء، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا.