رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوضية الانتخابات العراقية: أغلب الطعون على النتائج كانت بلا أدلة

نشر
الأمصار

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، الثلاثاء، أن أغلب الطعون بنتائج الانتخابات كانت بلا أدلة.

وقال مدير الإعلام والاتصال الجماهيري في المفوضية حسن سلمان، إن “المفوضية فتحت باب الطعون مجددًا لتقديم الأدلة، إذ أحالت الطعون بالانتخابات وأوصت بها.

وتابع: “من لديه أدلة جديدة حول الطعون المقدمة كان بإمكانه تقديمها خلال ثلاثة أيام وقد انتهت اليوم، كون أغلب الذين قدموا طعونًا كانت طعونهم بلا أدلة”.

وأضاف سلمان، أنه “مع مراقبة شركاء العملية الانتخابية من وكلاء الأحزاب وفرق المراقبة الدولية والمحلية الذين شاهدوا العد والفرز اليدوي، كانت النتيجة أن أغلب المحطات مطابقة”، مشيرًا إلى أن “هناك رأي للقضاء حول الانتخابات والتغيرات واردة في كل وقت”.

العراق

ولفت أن “المصادقة على نتائج الانتخابات، تكون بعد الانتهاء من كل الطعون المقدمة وأخذ مداها، ومن ثم فإن الهيئة القضائية للانتخابات من حقها النقض أو المصادقة وهي ليست مقيدة بوقت معين”.

ونوه سلمان بأنه “لا توجد مدة محددة إلى أن تستكمل كل الطعون وتحال النتيجة لمجلس المفوضين للبت فيها وتصفية أسماء الفائزين وهم 329 مرشحًا ومن ثم تحال النتائج إلى المحكمة الاتحادية للمصادقة على النتائج”.

الوزراء العراقي يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس المجلس مصطفى الكاظمي

قال بيان صادر عن مكتب الكاظمي، إنه بعد مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، أصدر مجلس الوزراء القرارات الآتية.

قرر المجلس تعديل الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء (71 لسنة 2016)، بشأن ضوابط توزيع المساكن والأكشاك على الفقراء، لتتحمل الحكومة نسبة (100%) من كلفة الوحدة السكنية، ومنحها الى المستفيد (العوائل الفقيرة) مجانًا، بالنسبة للمساكن الاقتصادية.

وشطب مبلغ (35662000000) دينار، فقط خمسة وثلاثون مليارًا وست مئة واثنان وستون مليون دينار، المترتب بذمة العوائل المستفيدة من توزيع المساكن على الفقراء، استنادًا إلى أحكام المادة (46) من قانون الإدارة المالية الاتحادية (6 لسنة 2019) المعدل، وقرار مجلس الوزراء (28 لسنة 2020).

الكاظمي

كما قرر المجلس محافظ البصرة لمناقشة سير تنفيذ مشروع ماء البصرة الأنبوبي، وتعديل الفقرة الأولى من قرار مجلس الوزراء (187 لسنة2021)، والخاصة بقناة البدعة التابعة للمشروع.

وكذلك إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة رقم (129 لسنة 2021) .

وقرر المجلس تخصيص وزارة المالية (3000000000) دينار، فقط ثلاثة مليارات دينار، إلى مديرية المرور التابعة إلى وزارة الداخلية، من احتياطي الطوارئ للسنة المالية/2021، استنادًا إلى أحكام المادة (5) من قانون (23 لسنة2021)، قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2021، لدعم المشروع الوطني في تقديم الخدمات للمواطنين، والإسراع في إنجاز معاملاتهم المرورية في مجمعات تسجيل المركبات في بغداد والمحافظات.

ومن القرارات أيضًا، قيام وزارة المالية بتخصيص (3000000000) دينار، فقط ثلاثة مليارات دينار، من احتياطي الطوارئ للسنة المالية/2021، إلى وزارة الموارد المائية الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل، لغرض صيانة محطات الضخ وتنظيف وتطهير المآخذ الخاصة بالمحطات لمعالجة الانخفاض بمناسيب المياه بسبب الشحة، استنادًا إلى أحكام المادة (5) من قانون الموازنة الاتحادية العامة للسنة المالية/2021.

الكاظمي يعطي درسًا في الوطنية أول أيام العام الدراسي الجديد بالعراق

الكاظمي

على صعيد آخر دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، طلاب بلاده بمناسبة بدء العام الدراسي في العراق، إلى عدم الاستماع لأي شخص يحاول زرع الطائفية والعنصرية في عقولهم.

رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

وقال الكاظمي خلال زيارة قام بها إلى مدرسة العقيدة للمرحلة الثانوية: “لا تستمعوا لأي شخص يحاول أن يزرع في عقولكم عناوين الطائفية والعنصرية، ومعنى العنصرية والطائفية هو أن يكره الطالب أو الطالبة الذي يجلس بجانبه على الرحلة نفسها، لأنه من غير دين أو قومية، أو غير مذهب، أو غير معتقد وفكر”.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي طلاب بلاده أيضًا إلى عدم الإنصات “للذين يحاولون أن يفرقوا بينكم، وتمسكوا بعراقيتكم، هناك أشرار يعيشون حتى يفرقوكم عن بعض، قولوا لهم نحن عراقيون، كلنا سواسية، وكلنا مواطنون، لنا حقوق وعلينا واجبات”.

وأشار إلى أن “العراق جميل.. العراق بلدنا، الله منحه كل الخيرات، وشعبنا راقٍ ومتعلم، صحيح نمر بظروف صعبة وتحديات، لكن شعبنا قوي، آباؤكم وأمهاتكم أقوياء لأنهم ينهضون من المحنة ويكملون، حتى يكون مستقبلكم أفضل”.

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن بلاده تسير “على الطريق الصحيح بكم وبأهلكم، اليوم وضعنا خططًا طويلة المدى لإعمار العراق، وإن شاء الله نتجاوز كل التحديات”.

العراق

العراق

واختتم الكاظمي بتوصية الطلاب “بالاجتهاد في الدراسة، تعبكم اليوم ستجنون ثماره غدًا. أوصيكم باحترام أساتذتكم وتقديرهم وسماع توصياتهم، فالمعلم كان وما زال هو باني المستقبل”.

من جانبه، وصف وزير التربية العراقي علي حميد الدليمي انطلاق العام الدراسي الجديد بأنه” فرصة لإعداد أجيال متسلحة بأرقى العلوم والمهارات وفقًا لسياسات وبرامج وزارة التربية”.

وتوجه أكثر من 11 مليون طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية في العراق اليوم إلى مدارسهم للانتظام بالعام الدراسي الجديد بعد توقف شبه تام جراء تفشي فيروس كورونا.

رئيس الوزراء العراقي

وفتحت المدارس العراقية اليوم أبوابها باحتفاليات كرنفالية ابتهاجًا وقرعت الأجراس إيذانًا ببدء عام دراسي جديد قررت وزارة التربية خلاله تقليص عدد المناهج الدراسية، وأيضًا تقليص أوقات الدوام الحضوري إلى أربعة أيام ويومين يكون الدوام إلكترونيًا مع إلغاء عطلة يوم السبت المعمول بها في العراق منذ سنوات.