رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكاظمي يعطي درسًا في الوطنية أول أيام العام الدراسي الجديد بالعراق

نشر
الأمصار

قام رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بدعوة طلاب بلاده بمناسبة بدء العام الدراسي في العراق، إلى عدم الاستماع لأي شخص يحاول زرع الطائفية والعنصرية في عقولهم.

رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

وقال الكاظمي خلال زيارة قام بها إلى مدرسة العقيدة للمرحلة الثانوية: “لا تستمعوا لأي شخص يحاول أن يزرع في عقولكم عناوين الطائفية والعنصرية، ومعنى العنصرية والطائفية هو أن يكره الطالب أو الطالبة الذي يجلس بجانبه على الرحلة نفسها، لأنه من غير دين أو قومية، أو غير مذهب، أو غير معتقد وفكر”.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي طلاب بلاده أيضا إلى عدم الإنصات “للذين يحاولون أن يفرقوا بينكم، وتمسكوا بعراقيتكم، هناك أشرار يعيشون حتى يفرقوكم عن بعض، قولوا لهم نحن عراقيون، كلنا سواسية، وكلنا مواطنون، لنا حقوق وعلينا واجبات”.
وأشار إلى أن “العراق جميل.. العراق بلدنا، الله منحه كل الخيرات، وشعبنا راقٍ ومتعلم، صحيح نمر بظروف صعبة وتحديات، لكن شعبنا قوي، آباؤكم وأمهاتكم أقوياء لأنهم ينهضون من المحنة ويكملون، حتى يكون مستقبلكم أفضل”.

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن بلاده تسير “على الطريق الصحيح بكم وبأهلكم، اليوم وضعنا خططا طويلة المدى لإعمار العراق، وإن شاء الله نتجاوز كل التحديات”.

العراق
العراق

وأختتم الكاظمي بتوصية الطلاب “بالاجتهاد في الدراسة، تعبكم اليوم ستجنون ثماره غدا. أوصيكم باحترام أساتذتكم وتقديرهم وسماع توصياتهم، فالمعلم كان وما زال هو باني المستقبل”.

من جانبه ، وصف وزير التربية العراقي علي حميد الدليمي انطلاق العام الدراسي الجديد بأنه” فرصة لإعداد أجيال متسلحة بأرقى العلوم والمهارات وفقاً لسياسات وبرامج وزارة التربية”.

وتوجه أكثر من 11 مليون طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية في العراق اليوم إلى مدارسهم للانتظام بالعام الدراسي الجديد بعد توقف شبه تام جراء تفشي فيروس كورونا.

رئيس الوزراء العراقي

وفتحت المدارس العراقية اليوم أبوابها باحتفاليات كرنفالية ابتهاجا وقرعت الأجراس إيذانا ببدء عام دراسي جديد قررت وزارة التربية خلاله تقليص عدد المناهج الدراسية، وأيضاً تقليص أوقات الدوام الحضوري إلى أربعة أيام ويومين يكون الدوام إلكترونياً مع إلغاء عطلة يوم السبت المعمول بها في العراق منذ سنوات.