رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: ارتفاع تحويلات الأجانب بنسبة 1% في سبتمبر الماضي

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي السعودي “ساما”، اليوم الثلاثاء، أن تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة السعودية، والبالغ عددهم حوالي 10 ملايين شخص، ارتفعت خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 1% لتبلغ نحو 13.35 مليار ريال.

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

وأظهرت بيانات “ساما”، اليوم، ارتفاع تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة إلى 116.3 مليار ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بارتفاع قدره 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ومقارنة بشهر أغسطس الماضي، سجلت تحويلات الأجانب خلال شهر سبتمبر الماضي انخفاضا بنحو 388 مليون ريال، وبنسبة 3%.

البنك المركزي السعودي

وبلغت تحويلات السعوديين إلى الخارج خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 47 مليار ريال وبزيادة قدرها 36% مقارنة بنفس الفترة من العام 2020.

وارتفعت تحويلات السعوديين للخارج خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 44% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 لتصل إلى 5.79 مليار ريال.

نشأة البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي والمعروف سابقاً باسم مؤسسة النقد العربي السعودي (المصرف المركزي للمملكة العربية السعودية) أنشئ في 1952. وتعرف أيضا باسم ساما (SAMA) اختصارا لـ(Saudi Arabian Monetary Authority) وهو المصرف المركزي للسعودية، وهو جهاز التنظيم الأكثر جديّة ومهنية في القطاع المصرفي في منطقة الخليج. وأفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم للعام 2018 ـ 2019 بحسب لجنة البنوك المركزية. محافظ البنك الحالي هو فهد بن عبد الله المبارك منذ 11 جمادى الآخرة 1442 هـ الموافق 24 يناير 2021.