رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي: نحتفل بمرور 115 عامًا على تأسيس العلاقات بين مصر ورومانيا

نشر
الرئيس المصري ونظيره
الرئيس المصري ونظيره الروماني

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنه تبادل مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس وجهات النظر حول سبل حل النزاعات عبر الطرق السلمية وفق أحكام وقواعد القانون الدولى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بقصر الاتحادية اليوم الأربعاء، أكدنا على عقد الاستحقاق الانتخابي للشعب الليبي الشقيق مع التشديد على الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن سحب القوات المرتزقة من ليبيا.

الرئيس السيسي يستقبل ريس رومانا بقصر الاتحادية

وشدد الرئيس السيسى على تأكيد أهمية التعاون والتنسيق على جميع الأطر في المحافل الدولية بخاصة القضية الفلسطينية

وأشار إلى أن مصر تحتفل بمرور 115 عامًا على تأسيس العلاقات بين مصر ورومانيا.

ومن جانبه قال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، إن بلاده تدعم جهود مصر فى إيجاد أفضل السبل لإرساء السلام فى القارة الإفريقية.

وأكد الرئيس الرومانى:”ندعم عمليات الاستقرار والتحول الديمقراطى فى ليبيا وذلك فى إطار التحالف ضد داعش لتحقيق السلام فى شمال إفريقيا ومن ثم أوروبا”.

واختتم الرئيس الرومانى: “إن مصر تلعب دورًا أساسيًا فى حل قضايا المنطقة ومنها الأزمة السورية والملف الليبي”.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد استقبل صباح اليوم الأربعاء، بقصر الاتحادية، الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، وأقيمت لضيف مصر الكريم مراسم استقبال رسمية لدى وصوله قصر الاتحادية الرئاسي، واستعرض الرئيسان، حرس الشرف، وتم عزف السلام الوطنى للبلدين.

ترتبط كل من مصر ورومانيا بعلاقاتٍ تاريخية وثيقة، حيثُ احتفلا عام 2006 بمرور مائة عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلا أن الروابط التى تجمع ما بين البلدين تسبق تلك المدة الزمنية، إذ شهدت تعاونًا على سبيل المثال خلال فترة حفر قناة السويس، كما شهدت الروابط الدينية، فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية، صلات منذ قرون عديدة.

وأسهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، في الأول من يناير عام 2007، فى تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين اتساقًا مع مستوى العلاقات المتنامية التى تربط مصر بالاتحاد الأوروبى، حيث تنوعت العلاقات الرومانية المصرية بشكل أوسع، كما زاد نطاق الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التى تربط ما بين الجانبين، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.
وتعتبر رومانيا أن مصر أهم شريك اقتصادي لها وعنصر مهم للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار عام 2018.
تمتلك مصر صر تمتلك مقومات اقتصادية كبيرة بفضل تحسن مناخ الاستثمار في البلاد مما يوفر فرصة للتنبؤ لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للسوق المصري، وضح الاستثمارات.