رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة جيمس مايكل تايلر أحد أبطال مسلسل “فريندز” عن 59 عامًا

نشر
 الممثل/ جيمس مايكل
الممثل/ جيمس مايكل تايلر

توفي الممثل جيمس مايكل تايلر، أمس الأحد، الذي أدّى دور مدير المقهى “غانثر” في المسلسل الشهير “فريندز” عن 59 عاما، بحسب ما كشفت وسائل إعلام أمريكية.

جيمس مايكل تايلر

وقال وكيل أعمال تايلر، أن الممثل توفي في منزله في “لوس أنجلوس”، وذلك بعد صراع مع مرض “سرطان البروستاتا”، في المرحلة الرابعة، والذي شخّصت إصابته به في 2018.

وقال توني بنسون، في بيان إلى وسائل إعلام أمريكية إن “العالم عرفه بدور غانثر (الصديق السابع) في مسلسل فريندز، لكن محبّيه عرفوه ممثلا وموسيقيا ومناصرا يذكي الوعي بمرض السرطان وزوجا محبا”.

أعمال الممثل جيمس مايكل تايلر

وعن أعمال الممثل جيمس مايكل تايلر، فقد شارك في حوالي 150 حلقة من المسلسل الشهير على امتداد مواسمه العشرة، مؤديا دور مدير مقهى “سنترال برك”.

كما مثل الراحل أيضا في مسلسلات أخرى، منها “سكرابز” و”سابرينا ذي تينايدج ويتش” و”مودرن ميوزيك”.

ونشرت شركة “وورنر بروذ تي في” تغريدة نعت فيها تايلر جاء فيها أنه “كان ممثلا محبوبا وجزء أساسيا من عائلة فريندز. وفي بالنا عائلته وأصدقاؤه وزملاؤه ومحبّوه”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وظهر جيمس فى عرض حلقة لم الشمل “friends reunion” وأكدت وسائل الإعلام العالمية أن كل ممثل شارك بالحلقة تلقى أجر 2.5 مليون دولار مقابل الظهور واسترجاع الذكريات.

وفي يونيو، كشف تايلر خلال برنامج “توداي” على “إن بي سي” عن تشخيص إصابته بمرحلة متقدمة من سرطان البروستات في سبتمبر 2018، وبعد أن تواصل مع طبيبه الذي أكد أن السرطان قد انتشر فى عظامه ومع تلقيه العلاج الكيميائى تدهورت حالته الصحية حتى أنه لم يعد يستطيع المشي.

جيمس مايكل تايلر

ومسلسل فريندز هو كوميديا موقف (سيت كوم) أمريكي. تم عمله بواسطة ديفيد كرين ومارتا كوفمان، وتم بثه على شبكة إن بي سي من 22 سبتمبر 1994 إلى 6 مايو 2004، استمر لعشرة مواسم. كانت البطولة لجنيفر أنيستون، كورتني كوكس، ليزا كودرو، مات لوبلان، ماثيو بيري وديفيد شويمر، جيمس مايكل تايلر.

تدور أحداث المسلسل حول ستة من الأصدقاء يعيشون في مانهاتن. أنتج المسلسل شركة برايت كوفمان كران بالتعاون مع وارنر بروس. كان المنتجون التنفيذيون الأصليون كيفن س. برايت، مارتا كوفمان وديفيد كرين.

بدأ كوفمان وكرين في تطوير الأصدقاء تحت عنوان “مقهى الأرق” بين نوفمبر وديسمبر 1993.

قدما الفكرة لبرايت، ومعا عرضوا سبع صفحات عن البرنامج المقترح على NBC. بعد عدة مرات من إعادة كتابة السيناريو والتغييرات مثل تغيير العنوان إلى Six of One، ثم “أصدقاء مثلنا”، سميت السلسلة أخيرا “أصدقاء”.

تم التصوير في استوديوهات وارنر بروس في بربانك بكاليفورنيا، واحتل كل موسم من العشرة مواسم من الأصدقاء أحد المراكز ضمن العشرة الأوائل في عدد المشاهدات للموسم التلفزيوني، وفي نهاية المطاف نجحت السلسلة في الوصول إلى المركز الأول في الموسم الثامن. شاهد خاتمة السلسلة، التي بثت يوم 6 مايو 2004، حوالي 52.5 مليون مشاهد أمريكي، مما جعلها خامس أكثر خاتمة لمسلسل مشاهدة في تاريخ التلفزيون، والحلقة التلفزيونية الأكثر مشاهدة في عقد 2000. وسجلت الحلقتين 12 و13 من الموسم الثاني أعلى نسبة مشاهدات، حيث شاهدهما قرابة 53 مليون شخص.

تلقى فريندز إشادة في جميع مواسمه، ليصبح واحدا من البرامج التلفزيونية الأكثر شعبية في كل العصور. رشحت السلسلة لـ 62 جائزة إيمي، وفازت بفئة “أفضل مسلسل كوميدي” في عام 2002 عن الموسم الثامن. يظهر البرنامج في المرتبة 21 في قائمة دليل التلفزيون لأفضل 50 برنامج تلفزيوني في التاريخ، والمرتبة 7 في أفضل 50 برنامج تلفزيوني في التاريخ حسب مجلة إمباير. في عام 1997، حلت حلقة “The One with the Prom Video” في المرتبة 100 في تقييم دليل التلفزيون لأفضل 100 حلقة في التاريخ. في عام 2013، احتل أصدقاء المركز 24 في تقييم نقابة الكتاب الأمريكية لأفضل 101 مسلسل مكتوب على الإطلاق، والمركز 28 في تصنيف دليل التلفزيون لأفضل 60 مسلسل على الإطلاق.

جيمس مايكل تايلر

في عام 2019 حصلت شركة “وارنر ميديا” على حقوق بث المسلسل من منافستها شبكة Netflix، بعقد يمتد لـ 5 سنوات وبقيمة 85 مليون دولار أمريكي. مما سيؤدي إلى وقف بثه على شبكة Netflix مع حلول العام 2020. وبحسب مجلة Time أنفقت شبكة Netflix بين 80-100 مليون دولار سنويا للاحتفاظ بحق بث المسلسل حتى عام 2019.

ركز العرض على حياة مجموعة من ستّة أصدقاء: الفقيرة، والمدللة و”دلوعة البابا”: رايتشل غرين، ثم المهووسة بالنظافة وكبيرة الطبّاخين مونيكا غيلر؛ المدير التنفيذي الساخر والممتع تشاندلر بينغ ؛ الممثل المغمور جوي تريبياني؛ عالم الإحاثة (دراسة أشكال الحياة السابقة) روس غيلر (شقيق مونيكا)، الذي يمرّ بثلاثة زيجات فاشلة؛ والمدلّكة المتفائلة والمغنية السيئة فيبي بوفيه.