رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالي يحرر مدينة غيريعيل من الجماعات المسلحة

نشر
الأمصار

حرر الجيش الصومالي، اليوم السبت، مدينة غريعيل من قبضة مسلحي أهل السنة والجماعة، بشكل كامل.

قالت ولاية غلمدغ الصومالية، السبت، إنه تم فرض السيطرة بشكل كامل على مدينة غريعيل من قبضة مسلحي أهل السنة والجماعة.

وقال وزير الإعلام في غلمدغ في مؤتمر صحفي في مدينة طوسمريب عاصمة الولاية: “سيطرت قوات الحكومة وقوات الولاية بشكل كامل على مدينة غريعيل في محافظة غلغدود، بعد إطلاق عملية عسكرية واسعة صباح اليوم لاستعادة المدينة”.

وأكد وزير الإعلام أحمد شري، أن القوات الصومالية سيطرت على مركز الشرطة ومقر الإدارة المحلية ومواقع مهمة أخرى مثل الشارع الرئيسي في المدينة”.

وطالب شري، من السكان العودة إلى منازلهم، معربًا عن أمله استسلام مسلحي أهل السنة والجماعة بعد الهزيمة، لافتًا إلى ضرورة التعامل المثالي مع جرحى أهل السنة والجماعة والمنشقين منها.

أشار إلى أنه تم اعتقال عدد من الأطفال الذين شاركوا في القتال ضد القوات الحكومية، حيث جندتهم مليشيات أهل السنة والجماعة دون ذكر عددهم.

ولم تعلق السلطات الصومالية على الخسائر الناجمة عن القتال، فيما لم يصدر أي تعليق من جماعة أهل السنة والجماعة، إلا أن مصادر أمنية وتقارير إعلامية أكدت سقوط قتلى وجرحى من المدنيين والعسكريين جراء الاشتباكات العنيفة دون تحديد.

ومليشيات أهل السنة والجماعة، “جماعة دينية صوفية” تأسست عسكريا منذ 2007، وقاتلت حركة الشباب الإرهابية في ولاية غلمدغ بعد إقدام الأخيرة على الهجوم عليها.

وأحرزت “أهل السنة والجماعة” انتصارات ميدانية كبيرة بشكل مفاجئ على حركة الشباب الإرهابية، لكنها سرعان ما تحولت إلى قوة سياسية وعسكرية هيمنت على الإقليم من 2007 وحتى 2020، رافضة المشاركة السياسية في نظام موحد لسكان غلمدغ.

وتخلصت الحكومة الفيدرالية بشكل ديناميكي من المليشيات عبر دمج عناصرهم في الجيش الصومالي.