رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وفاة الدكتور فوزي فهمي الرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون اليوم

نشر
الأمصار
رحل الأستاذ الدكتور فوزي فهمي، أستاذ الدراما والنقد، منذ قليل، عن عمر ناهز 83 عاما، أثرى فيها الحركة المسرحية بالكثير كفنان وإدارى بارع وكاتب، وزوج الإعلامية القديرة ميرفت سلامة الرئيس الأسبق لقطاع الفضائيات بماسبيرو.

وقرر مجلس إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت، باطلاق اسم الراحل الدكتور فوزي فهمي على الدورة الثامنة والعشرين من عمر المهرجان الذي سينطلق في الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر.

وصرح رئيس المهرجان قائلا: “فقدنا قيمة علمية ثقافية مسرحية كبيرة، فالراحل هو الأب الروحي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي وإطلاق الدورة المقبلة باسمه هو اقل ما يقدم له فهو الأستاذ والمعلم  للعديد من الأكاديميين والباحثين المسرحيين في مصر و العالم العربي، وقد أثري المكتبة العربية بالعديد من كتاباته المسرحية والنقدية، ومن أشهر أعماله “عودة الغائب والفارس والأميرة”.

وينعى المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، وجميع لجان المهرجان، ببالغ الحزن والأسى، المبدع والأكاديمي الكبير الدكتور فوزي فهمي.

وقال الفنان القدير يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، إن الدكتور فوزي فهمي، قيمة فنية وثقافية كبيرة، عاش طوال حياته إنسانا رائعا وصديقا نبيلا، كما أنه كان مفكرا كبير ومثقفا موسوعيا عاش مخلصا للفن والإبداع، وكان مدرسة علمية تعلم على يده العديد من المبدعين، موضحا أن الدكتور فوزي فهمي، سيظل في الذاكرة الفنية المصرية والعربية، بأعماله الخالدة وإرثه الثقافي والإبداعي الغزير.

ونعت ايضاً الدكتورة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة، الكاتب والروائي الكبير د. فوزي فهمي، وقالت إن الثقافة في مصر والوطن العربي فقدت أحد أعمدتها، مضيفة أن الراحل مثل الأب والمعلم والصديق لأجيال من المبدعين وتتلمذ على يديه الكثير منهم، مؤكدة أنه ترك علامات بارزة في مجال المسرح والنقد وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، الدكتور فوزي فهمي، قائلاً: ” إننا لم نخسر فقط الأستاذ والمعلم الذي علمنا كل شيء، بل خسرنا الأب المحب المخلص الذي لامثيل له، وفقد الإبداع المصري والعربي، والعمل الأكاديمي، رجل دولة من طراز رفيع، تعددت مواهبه، وتنوعت مناصبه، وتبعه جيل من التلاميذ والأبناء الذين يدينون لعلمه وخلقه بالكثير” .

يذكر أن  فوزى فهمى أحمد ولد فى يوم 21 أغسطس 1938 فى القاهرة تلقى تعليمة الابتدائى بمدرسة المعهد العلمى الابتدائى وتعليمة التانوى بمدرسة على باشا مبارك، وحصل منها على شهادة ثانوية، ولميله للفنون التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية قسم الدراما ثم حصل على درجة الدكتواره فى علوم المسرح سنة 1975.
وقد تنقل فى عدد مناصب فندب سنة 1978 عميدا لمعهد النقد الفنىـ ثم وكيلا لوزارة الثقافة ورئيسًا للمركز القومى لثقافة الطفل، من جهوده إنشاء الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، والإشراف على ترجمة مائة كتاب للطفل، من أهم مولفاته فى مسرح عودة الغائب كتبها سنة 1977، مسرحية الفارس والأميرة كتبها سنة 1979، مسرحية لعبة السلطان كتبها سنة 1986، وهو عضو “المجلس الأعلى للثقافة” منذ 2014.