رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالصور.. ضحايا بيروت فى أحداث الطيونة اليوم.. و “عون” يتوعد للمتسببين

نشر
الأمصار

ينشر موقع “الأمصار” صور ضحايا بيروت اليوم الذين سقطوا حتي الان فى أحداث الطيونة.

وبعد الأحداث الدامية التي شهدها لبنان اليوم.. قال رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي، إن حكومته باقية لمعالجة قضية تحقيق انفجار بيروت بهدوء، مؤكده استقلال القضاء.

كما توعد الرئيس بينما توعد الرئيس اللبناني ميشال عون، بالنتسببين بأحداث اليوم قائلًا: “ما حدث اليوم غير مقبول والدولة تضمن حرية التعبير عن الرأي ولكن ليس بنصب المتاريس والمواقف التصعيدية.

وأكد الرئيس اللبناني أنه “لن نسمح بتكرار أحداث الطيونة تحت أي ظرف والقوى العسكرية والأمنية ستقوم بواجباتها وحماية الأمن والاستقرار والسلم الأهلي، وعقارب الساعة لن تعود الى الوراء ونحن ذاهبون باتجاه الحل وليس باتجاه أزمة ولن نستسلم الى أيّ أمر واقع يمكن ان يكون هدفه الفتنة”.

وشهدت بيروت أعمال عنف وإطلاق نار، الخميس، في أعقاب احتجاجات دعت لها حزب الله وحركة أمل، على خلفية قضية مرفأ بيروت الذي وقع قبل أكثر من عام.

ويرى حزب الله وحركة أمل، أن قاضي التحقيقات في القضية طارق البيطار “مسيس ومتحيز” ويطالبون بعزله.

ويريد البيطار استجواب عدد من كبار السياسيين ومسؤولي الأمن، ومنهم حلفاء لحزب الله، بتهمة الإهمال الذي أدى إلى انفجار المرفأ الذي تسببت فيه شحنة ضخمة من نترات الأمونيوم.

ودعا أنصار حزب الله وحركة أمل إلى تجمع أمام قصر العدل في بيروت رفضًا لقرارات القاضي، وكان من المفترض أن تقتصر الاحتجاجات على محامين وعاملين في قطاعات معينة، وانا تعدت ذلك الي العامة.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، استقبال جميع المستشفيات الحكومية منها والخاصة استقبال الجرحى ومعالجتهم على نفقة الوزارة.

وقال ميقاتي في قابلة إعلامية: “باقون في الحكومة والمعالجة الهادئة لقضية التحقيق في انفجار مرفأ لبنان جارية”، ولكنه أشار إلى أن حكومته “سلطة تنفيذية” ولا تستطيع التدخل في القضاء، مؤكدًا أنهم “ملتزمون بإجراء الانتخابات وفق المواعيد الدستورية رغم أن ما حصل اليوم غير مشجع”.

وأشار رئيس الحكومة اللبنانية إلى أن اتصالاته الأخيرة مع الجيش تفيد بتحسن الوضع الأمني في الشارع.