رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صربيا تهنئ العراق بنجاح الانتخابات التشريعية وتؤكد دعمها الكامل

نشر
الأمصار

هنأت رئيسة وزراء صربيا آنا برنابيج، الحكومة العراقية بنجاح الانتخابات التشريعية، مؤكدة دعم بلادها الكامل للعراق.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أن “رئيسة وزراء صربيا، آنا برنابيج، استقبلت وزير خارجية جمهورية العراق فؤاد حسين، في مكتبها، على هامش مُشاركته في اجتماع مجموعة دول حركة عدم الانحياز والاحتفال بالذكرى الـ60 لعقد المؤتمر الأول للحركة، الذى عقد فى مدينة بلجراد في صربيا”.

وقد استعرض وزير خارجية العراق، خلال اللقاء، التطورات والتحولات السياسية فى العراق، وكذلك تاريخ العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى سير العملية الانتخابية بالعراق.

ومن جانبها، قدمت رئيسة الوزراء الصربية، التهنئة على نجاح العملية الانتخابية، معربة عن تمنياتها إلى العراق بالتقدم والازدهار، مؤكدة دعم بلادها للعراق.

وبدوره، أعرب وزير خارجية العراق فؤاد حسين، عن “امتنانه لحكومة صربيا على مواقفها، مشيرا إلى أهمية مشاركة الشركات الصربية وفى مختلف القطاعات، فى إعادة إعمار المدن المحررة وإعادة بناء البنية التحتية التى دمرت اثناء الحروب التى مرت على العراق وكذلك جرائم عصابات داعش الإرهابية”.

كما اتفق الجانبان، وفق البيان، على ضرورة استئناف أعمال اللجنة العراقية- الصربية المشتركة، وأهمية تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين.

وفي سياق أخر، قال الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالإتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، إن انتخابات مجلس النواب العراقي، تمثل فى جوهرها خطوة مهمة نحو ترسيخ الديمقراطية والاستقرار على المدى الطويل، مشيرا إلى أن جهود السلطات الانتخابية العراقية وقوات الأمن ساهمت في تدشين عملية اقتراع سلمي ومنظم إلى حد كبير، على الرغم من ضعف الإقبال.

وأشار- في بيان صحفي أصدره بوريل، على موقعه الإلكتروني- إلى أنه بناءً على طلب العراق، قرر الإتحاد الأوروبي نشر بعثة تابعة له لمراقبة الانتخابات في البلاد لأول مرة، موضحاً أن البعثة قدمت بيانا أوليا عن الانتخابات في وقت سابق من يوم أمس.

وأضاف أن البعثة، أكدت أن الانتخابات كانت جيدة الإدارة وتنافسية الأجواء، رغم وجود بعض التحديات، مؤكدا أن البعثة ستنشر تقريرا شاملا يتضمن توصيات لتحسين العملية الانتخابية العراقية.