رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جائزة نوبل للاقتصاد تمنح مناصفة لثلاثي من كندا وأمريكا وهولندا

نشر
الأمصار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الإثنين، منح جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 2021، لثلاثي يحملون الجنسيات الكندية والأمريكية والهولندية.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، في بيان، إنها منحت الجائزة مناصفة بين الكندي ديفيد كارد من جامعة كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، لمساهماته التجريبية في اقتصاديات العمل.

بينما النصف الآخر من الجائزة، ذهب لكل من جوشوا دي أنجريست، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في الولايات المتحدة، والهنولندي “جيدو دبليو إمبينز” من جامعة ستانفورد، لمساهماتهم المنهجية في تحليل العلاقات السببية.

وكشف البيان أن الفائزون بجوائز هذا العام، قدموا رؤى جديدة حول سوق العمل وأظهروا الاستنتاجات حول السبب والنتيجة التي يمكن استخلاصها من التجارب الطبيعية، وامتد نهجهم إلى مجالات أخرى وأحدث ثورة في البحث التجريبي.

وتتعامل العديد من الأسئلة الكبيرة في العلوم الاجتماعية مع السبب والنتيجة، حول كيف تؤثر الهجرة على الأجور ومستويات التوظيف؟ وكيف يؤثر التعليم الأطول على الدخل المستقبلي لشخص ما؟

وبينما يصعب الإجابة على هذه الأسئلة لأنه ليس لدى الباحثين ما يستخدمونه كمقارنة؛ إلا أن الفائزين هذا العام أظهروا أنه من الممكن الإجابة على هذه الأسئلة وأسئلة مماثلة باستخدام التجارب الطبيعية.

وسر الاكتشاف هو استخدام المواقف التي تؤدي فيها أحداث الصدفة أو تغييرات السياسة إلى معاملة مجموعات من الأشخاص بشكل مختلف، بطريقة تشبه التجارب السريرية في الطب.

إذ حلل ديفيد كارد تأثيرات سوق العمل على الحد الأدنى للأجور والهجرة والتعليم، باستخدام التجارب الطبيعية مما أدى إلى تحليلات جديدة ورؤى إضافية.

وأظهرت النتائج، من بين أمور أخرى، أن زيادة الحد الأدنى للأجور لا تؤدي بالضرورة إلى عدد أقل من الوظائف.

وأظهرت دراسات Card للأسئلة الأساسية للمجتمع ومساهمات Angrist و Imbens المنهجية أن التجارب الطبيعية هي مصدر غني للمعرفة.

وبحسب البيان، فقد حسّن بحثهم بشكل كبير من قدرة العاملين في المجال على الإجابة على الأسئلة السببية الرئيسية، والتي كانت ذات فائدة عظيمة للمجتمع، “كما يقول بيتر فريدريكسون، رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية.