رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تُعلن جاهزيتها لنقل الغاز المصري إلى لبنان

نشر
الأمصار

بعد زيارته لمحطة الدبوسية المعنية بعملية ربط خط الغاز العربي مع لبنان، قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة إن الجانب السوري “أصبح جاهزاً تماماً لنقل الغاز المصري إلى لبنان بعد الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة، واكتمال طواقم التشغيل المطلوبة في مختلف الاختصاصات”،.

وتابع طعمة في تصريحات صحفية اليوم الاثنين : بناءً على هذه المعطيات، تم رفع الضغط التشغيلي لمحطة الدبوسية من 5 بار إلى 30 بار.

يأتي هذا فيما أكد نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، الأدميرال فاديم كوليت، أن جنديا سوريا قتل في محافظة إدلب عقب استهدافه من قبل قناصة مسلحين.

وقال: “في محافظة إدلب، ونتيجة لإطلاق نيران قنص نفذها المسلحون في منطقة فطيرة على مواقع القوات الحكومية في منطقة حزارين، قتل جندي من الجيش السوري”، مضيفًا “أصيب مدني، بسبب تعرضه لهجوم بقذائف الهاون من منطقة قرية دوار الأكراد، باتجاه القوات الحكومية في منطقة قرية الصفصافة”.

وأشار كوليت إلى مقتل جندي سوري، ا، عقب استهدافه من قبل قناص في منطقة قرية كفر حلب.

كما قتل جندي من الجيش التركي، وأصيب آخرون بعضهم جراحهم خطيرة، جراء إصابة عربة عسكرية لهم بقذيفة صاروخية بالقرب من مدينة مارع شمال حلب.

وقالت مصادر ميدانية في ريف حلب لوكالة “سبوتنيك”، إن استنفارا عسكريا كبيرا للجيش التركي حدث في مناطق سيطرته، شمال شرقي سوريا بعد استهداف حاجز (صندف) قرب مدينة مارع شمال شرقي حلب، بقذيفة صاروخية مصدرها مناطق مسلحي تنظيم “قسد”.

وتابعت المصادر، أن قصفا صاروخيا استهدف عددا من السيارات والآليات العسكرية التابعة للجيش التركي في منطقة مارع بريف حلب ما أسفر عن مقتل جندي تركي على الأقل، وإصابة آخرين بجروح خطيرة.

وأضافت المصادر أن الجيش التركي بدأ على الفور قصفا بالمدفعية الثقيلة على مواقع مسلحي تنظيم “قسد” بمحيط مدينة مارع، ردا على استهداف جنوده.

وأفادت مصادر ميدانية، أن الجيش التركي استنفر جميع قواعده العسكرية فيما يسمى منطقتي “غصن الزيتون” ودرع الفرات” التي يسيطر عليهما شمالي سوريا، بعد قيام مسلحي “قسد” بإستهداف عربة عسكرية للجيش التركي بمحيط مدينة مارع.