رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: البنك الدولي عازم على تقديم كل التسهيلات لإدخال الكهرباء

نشر
الأمصار

التقى الرئيس اللبناني، ميشال عون مع وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، إذ ناقشا نتائج المحادثات التي أجراها في القاهرة وعمان، لاستجرار الطاقة الكهربائية إلى البلاد عبر الأردن وسوريا.

و قال وليد فياض عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، “لمست رغبة صادقة في الإسراع في استجرار النفط والغاز إلى لبنان، والبنك الدولي عازم على تقديم كل التسهيلات اللازمة”.

واتفق وزراء طاقة مصر وسوريا والأردن ولبنان، في شهر أغسطس الماضي على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري الى لبنان.

وفي سياق متصل، قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي: “التقيت البطريرك الماروني، مار بشارة بطرس الراعي، وأطلعته على مسار عمل الحكومة وطمأنته بأن الأمور ستسير في طريق إعادة لبنان إلى دوره الاقتصادي، كما تحدثنا عن الشأن الاجتماعي، ونقل البطريرك بدوره الهواجس الإجتماعية والمعيشية، خصوصا شؤون المزارعين وكيفية معالجتها”.

وأكد مجلس الوزراء اللبناني “لا نفوت فرصة إلا ونكون فيها مع هموم الناس وأنا أعرف هذه الهموم الكبيرة، ونحن نسعى لكن بصراحة العين بصيرة واليد قصيرة، إذ لدينا مشكلات كثيرة ونسعى لحلها بروية، وقد اتخذ وزير الطاقة بالأمس اجراءات سريعة وقام بجولات على المحطات ونحن نلاحق كل المخالفات”.

وحول فتح أبواب السعودية أمامه قال: “أنا باعتقادي أن السعودية هي قبلتي السياسية والدينية وبالتالي لم تقفل أبوابها بأي حال، وعندما أؤدي صلواتي الخمس يوميًا اتجه نحو القبلة في السعودية”.

وبالنسبة إلى التهديد الذي تلقاه المحقق، العدلي القاضي طارق البيطار، المسئول عن ملف جريمة مرفأ بيروت، قال: “لقد استفسرنا عن هذا الموضوع ولا شيء مؤكدًا، التعليق الذي حصل قام به وزير العدل، وقد اتخذت الإجراءات اللازمة لإضافة الأمن والحراسة للقاضي البيطار، لكن أقول إنه يجب أن نميز بين الشعبوية والقانون والدستور، ويجب أن نتصرف بروية بعيدًا عن الشعبوية لأننا نريد الوصول إلى الحقيقة”.