رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة فلسطين في البرلمان الأردني تدين قرار محكمة إسرائيلية يسمح لليهود أداء الصلاة بالأقصى

نشر
الأمصار

أدانت لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني، قرار محكمة إسرائيلية بالسماح لليهود بأداء الصلوات في باحات المسجد الأقصى المبارك.

وقالت، في بيان أصدرته، اليوم الخميس، إن هذا القرار يُشكل عدوانًا صارخًا على “الأقصى”، ويُعد انتهاكًا لجميع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية، وقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”، بحسب الوكالة الفلسطينية الرسمية.

وحذرت اللجنة، على لسان رئيسها النائب محمد الظهراوي، من تبعات القرار الإسرائيلي الخطير الذي يُعتبر اعتداء على الحقوق الدينية للأمة الإسلامية، واستفزازًا لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وأشار الظهراوي، إلى أن اللجنة ستخاطب لجان فلسطين في البرلمانات العالمية للضغط على حكومات بلادهم لوقف الممارسات الإسرائيلية تجاه المقدسات.

وفي سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، تسعة فلسطينيين في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر أمنية في محافظة بيت لحم جنوبي القدس، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفلسطيني محمود ابو طربوش ونجله محمد، بعد أن داهمت منزله وفتشته في مخيم العزة، كما اعتقلت أدهم ابو سرور من مخيم عايدة.

وفي محافظة طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين أحدهم نائب أمين سر حركة “فتح”، والثاني هو عبد الناصر مصطفى عبد الرازق (55 عاما)، ونجله حسام (21 عاما)، وغسان بشير أبو خيزران (38 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها، مما أدى غلى اندلاع مواجهات بين الشباب الفلسطينيين وقوات الاحتلال، التي أطلقت قنابل الصوت والغاز باتجاههم، دون وقوع إصابات.

وفي محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال قرية زبوبا وداهمت منزل الأسير المحرر حسن محمد الزغل، الذي يعمل مدرسا، واعتقلته.

وفي مُحافظة نابلس، شمالي رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال منزل الفلسطيني يوسف ابراهيم عفانة واعتقلته.
وفي القدس المحتلة، اعتقلت شرطة الاحتلال عضو لجنة المتابعة في بلدة العيسوية الناشط محمد أبو الحمص، خلال تواجده في باحات الأقصى المبارك.

وفي سياق متصل، اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، ساحات المسجد الأقصى المبارك، وأدوا “صلوات صامتة” في باحاته، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس وشؤون المسجد الأقصى، عزام الخطيب إن: “54 متطرفًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى على دفعتين، مؤكدًا أن اقتحامهم للأقصى بحجة الصلاة اعتداء وانتهاك سافر بكل معنى الكلمة”.

وذكر خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، إن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بخطوات عدوانية متقدمة جديدة على المسجد الأقصى.

وكانت محكمة تابعة للاحتلال الإسرائيلي، أقرت، أمس الأربعاء، بـ”الحق المحدود” لليهود في أداء صلوات في باحات المسجد الأقصى المبارك.