رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صدمات وخسائر بالمليارات.. كيف أثرت أعطال فيسبوك على الشركة والمستخدمين؟

نشر
أعطال فيسبوك
أعطال فيسبوك

تفاجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعطل مفاجئ أصاب المواقع وأهمها فيسبوك و”واتسآب” و”أنستجرام” بعد الساعة الخامسة مساءا، يوم أمس الإثنين.

وبعدما تم التواصل مع شركات الانترنت التي أشارت إلى أن المشكلة ليست في خدمة الإنترنت وأن الأزمة في أبليكيشن الفيسبوك والواتسآب نفسهم، أكدت الشركات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، أن ليس هناك أي أعطال في شبكة الإنترنت ذاتها.

وأشارت إدارة الفيس بوك أنها على علم بأن هناك عطل مفاجئ أصاب بعض الدول، وأكدت أنه جاري العمل علي إصلاح العطل وفي غضون ساعات قليلة سيتم الإصلاح، معربة عن اعتذارها لجميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

بيان لإدارة الفيس بوك حول الأزمة

ونشرت إدارة الفيس بوك، بيان رسمي لها أوضحت فيه تفاصيل الأزمة، قائلة: “نحن على علم بأن هناك أزمة حقيقية في بعض البلاد، وذلك لوجود عطل أصاب مواقع الفيس بوك والواتسآب معا مما أدي إلي عدم وصول المتصفحين التطلع إلي البرامج بشكل طبيعي”.

وأشار البيان أن الإدارة تلقت بلاغات كثيرة جدا تفيد بعطل الفيس بوك وبعض برامج التواصل الاجتماعي.

واختتمت إدارة الفيس بوك حديثها، مشيرة إلى أنهم متفهمين أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى التطبيقات وأنهم يعملون على إعادة الأمور إلى طبيعتها.

تعليق الرئيس التنفيذي لفيس بوك

علق الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك، مارك زوكربيرج، على ما حدث من أزمة الفيس بوم والواتساب، معتذرا لمستخدمي التطبيقات الأربعة التابعة لشركته، وهى تطبيقات “فيس بوك” و”واتس آب” و”إنستجرام” و”ماسنجر”، وذلك بعد تعطلها عن العمل لأكثر من 6 ساعات بجميع دول العالم، مما تسبب في أزمة كبيرة على الأشخاص والمؤسسات التي تدير أعمالها عبر منصات السوشيال ميديا.

وقال الرئيس التنفيذي، في تدوينه عبر حسابه الرسمي على موقع “فيس بوك”، عقب عودة التطبيقات الأربعة للعمل مرة أخرى، “فيسبوك، وإنستجرام، وواتس آب، وماسنجر، يعودون للعمل الآن”، مضيفا: “أسف على التعطيل اليوم، أعرف كيف تعتمدوا على خدماتنا للبقاء على تواصل مع الأشخاص الذين تهتموا بهم”.

وعلقت أيضا صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على تعطل خدمات فيس بوك وانستجرام وواتساب، أمس الاثنين، لنحو 6 ساعات، وقالت “هذا أحد أكبر الاضطرابات التى تحدثت لمليارات من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى منذ سنوات”.

وتعذر الوصول إلى فيس بوك والخدمات التابعة له انستجرام وواتساب وماسنجر لساعات للعديد من المستخدمين الذين رأوا عجلة دوارة في تطبيقاتهم لم تكمل تحميلها مطلقا، وتسببت في حدوث فوضى واسعة النطاق لأولئك الذين يستخدمونها للتواصل، خاصة مستخدمى واتساب على مستوى العالم، وكذلك الشركات والأشخاص الذين يعتمدون على التطبيق لإجراء الأعمال.

وقالت واشنطن بوست إن الانقطاع الذى استمر لساعات يسلط الضوء مرة أخرى على الحجم الهائل لقوة شركة فيس بوك، وهو أمر يخضعه المنظمون والمشرعون فى الولايات المتحدة للتدقيق عقب كشف معلومات جديدة من قبل عاملين سابقين بالشركة يؤكدون فيها إهمالها فى القضاء على العنف والمعلومات الخاطئة على منصتها.

خسائر تسببها انقطاع الفيس بوك

سيطرت حالة من الذهول على جميع أنحاء العالم، مع الإنقطاع الكامل لشبكة فيسبوك، وانستجرام، وخدمات ماسنجر، خلال الساعات الخمس الماضية، وهو أكبر انقطاع في تاريخ الفيس بوك

وهبط سهم «فيسبوك» في البورصة بنحو 5% حتى الآن، وبلغ حجم خسائر مارك زوكربيرج – مالك ومؤسس فيس بوك – ما يقرب من 10 مليارات دولار. وتلقى مارك كم ردود الأفعال الساخرة عبر موقع «تويتر»، مع توقف «فيسبوك» عن العمل بشكل كامل. وقال نجم الكرة العالمي نيمار: «هل عطلة نهاية الأسبوع سيئة بالنسبة لي ولزوكربرج فقط.. أم أنتم كذلك؟».

تاريخ إنشاء الفيس بوك

تم تأسيس الفيس بوك في الرابع من شهر فبراير من سنة 2004م، أي ما يقارب منذ اثني عشر عاماً، ويتخذ من كاليفورنيا مقراً له، ويعود الأصل في تأسيس هذه الشركة فكرة انبثقت من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز ومارك زوكربيرغ الذين درسوا علم الحاسوب في جامعة هارفارد، وكانت فكرته في بداية الأمر تقتصر على طلبة الجامعة فقط، فبدأ المشروع بالتوسع شيئاً فشيئاً حتى شمل جميع أنحاء العالم.
وحظى موقع فيس بوك على انتشار واسع النطاق في فترة وجيزة، فخلال الثلاث سنوات الأولى من حياته تلقى الموقع عرضاً قُدّرت قيمته بخمسمائة ألف دولار أمريكي لغايات الاستثمار، وبالرغم من ذلك فإن الموقع في عام 2005 قد تكبّد خسارة مليونية قدّرت بنحو 3.63 مليون دولار إلا أن ذكاء وعبقرية مؤسسه مارك مكنته من تعويض هذه الخسارة بربح خيالي خلال فترة قصيرة أيضاً.