رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. جامعة الدول العربية تبحث مع البعثة الأممية العملية الانتخابية

نشر
الأمصار

قام السفير سعيد أبو علي – الأمين العام المساعد رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة انتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2021 والوفد المرافق بزيارة مقر بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق الــ UNAMI حيث التقى برئيس مكتب المساعدة الانتخابية والمستشار الانتخابي الرئيسي أمير راين”.

وبحث الجانبان، آفاق التعاون والتنسيق للمساهمة في إنجاح العملية الانتخابية التي وفرت لها السلطات العراقية مختلف مقومات النجاح.

جاء ذلك خلال بيان لبعثة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء.

وذكر البيان أنه “جرى خلال اللقاء استعراض مسار العملية الانتخابية الجارية في العراق بمختلف مراحلها وابعادها، خاصة في ما يتعلق بالجوانب الفنية والتقنية المستمدة من الإطار القانوني الناظم للعملية الانتخابية التي تتم بمراقبة واسعة من الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية أخرى بما فيها جامعة الدول العربية التي ستشارك بوفد من الخبراء في المجال الانتخابي، وذلك حرصاً من الجامعة العربية على دعم المسار الديمقراطي للعراق”.

ومن المتوقع أن تكون الانتخابات نقطة تحوّل في العراق ورسم مستقبله، وتكون منطلقاً حقيقياً نحو إصلاح الوضع الحالي بما يضمن الحكم الرشيد ويقر الحقوق والواجبات للمواطنين، ويفرض سيادة القانون ويحفظ سيادة البلد”. وذلك حسبما أكد الرئيس العراقي، برهم صالح في بيانٍ نقلته الرئاسة العراقية، أمس الاثنين.

كما أكد صالح أن “المشاركة الواسعة للمكونات العراقية ضرورة من أجل حضور فاعل وفعلي في مجلس النواب المقبل لتثبيت حقوق المكونات”، لافتاً إلى أن “النظام الانتخابي يضمن حضوراً حقيقياً للمكونات رغم أنه ليس ما نطمح له، إلى جانب محاولات للاستحواذ على المقاعد المخصصة للمكونات”.

وشدد الرئيس العراقي خلال البيان على “أهمية المشاركة الواسعة للعراقيين في الانتخابات وخصوصا من المكونات للتصويت لمن يرونه مناسبا وممثلا حقيقيا عنهم”.