رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أركان الجيش الإيراني يهدد أذربيجان: سندمر باكو بـ4 آلاف صاروخ

نشر
الأمصار

قال رئيس الأركان العامة في الجيش الإيراني، اللواء محمد باقري، إنه في حالة تصعيد النزاع بين إيران وأذربيجان فإن طهران ستهاجم أذربيجان بـ4 آلاف صاروخ، ما سيدمر باكو بالكامل.

وكان قد اتهم رئيس أذربيجان، إلهام علييف، إيران بعدم احترام سيادة بلاده، وذلك على خلفية دخول شاحنات إيرانية إلى منطقة كراباخ الخاضعة لسيطرة أذربيجان خلال مناورة عسكرية إيرانية.

تهديد إيران

هددت إيران دولة أذربيجان المجاورة لها، وطالبتها بمراعاة حسن الجوار، مشيرة إلى أنها لن تقبل بوجود إسرائيلي على حدودها.

ويأتي ذلك ردًا على تصريحات الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والذي انتقد مناورة عسكرية إيرانية مؤخرا على حدود جمهورية أذربيجان، وتأكيده على ضرورة دفع الشاحنات الإيرانية ضرائب لدى عبروها أراضي كراباخ التي استعادتها باكو خلال حربها مع أرمينيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده: “في الوقت الذي توجد فيه علاقات جيدة واحترام متبادل بين البلدين وقنوات الاتصال المعتادة بين الجانبين على أعلى مستوى، فمن المستغرب الحديث بهذه الطريقة”.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: “لطالما أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية معارضتها لاحتلال أي أراض، وشددت على ضرورة احترام سلامة أراضي البلدان والحدود المعترف بها دوليا، في الوقت نفسه، ترى أن مراعاة حسن الجوار من أهم القضايا التي يتوقع من الجيران جميعا الاهتمام بها”.

مناورة عسكرية

كانت قوات الحرس الثوري الإيراني، أجرت مناورة عسكرية في 19 سبتمبر على حدود أذربيجان دون إعلان مسبق، شاركت فيها القوات البرية للحرس بمعداتها الثقيلة وسلاح المروحيات.