رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمام الأمم المتحدة.. كوريا الشمالية تؤكد حقها الشرعي في اختبار أسلحة

نشر
الأمصار

أكدت كوريا الشمالية، في كلمتها أمام الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، “حقها الشرعي” في اختبار أسلحة و”تعزيز قدراتها الدفاعية”.

وقال كيم سونغ، سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة ، إنه “لا يمكن لأحد أن ينكر حقنا في الدفاع المشروع عن النفس”، مطالباً الولايات المنحدة بأن تكف عن “سياستها العدائية” تجاه بلاده.

أطلقت مقذوفا غير محدد

وأتت هذه الكلمة بعد دقائق من بث وكالة يونهاب الكورية الجنوية، نقلا عن الجيش في سيؤول، خبرا يؤكد أن” كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا غير محدد” قبالة سواحلها الشرقية باتجاه بحر اليابان.

صاروخ باليستي من غواصة

وفي 15 سبتمبر، أجرت سيؤول تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ باليستي من غواصة، لتصبح بذلك سابع دولة في العالم تمتلك هذه التكنولوجيا، وأتت هذه التجربة بعد ساعات من إطلاق كوريا الشمالية، الدولة التي تمتلك سلاحاً نووياً، صاروخين باليستيين باتجاه البحر.

ويومها دانت واشنطن التجربة الصاروخية الكورية الشمالية، ولكن ليس تلك التي قامت بها سيؤول، مما دفع بيونج يانج لاتّهامها بـ”الكيل بمكيالين”.

ولا تخضع كوريا الجنوبية لقرارات تمنعها من إجراء تجارب على إطلاق صواريخ بالستية، خلافاً لكوريا الشمالية التي ترزح تحت عقوبات صارمة، خصوصاً منذ 2017، إذ يسعى المجتمع الدولي للحدّ من برامجها للأسلحة الباليستية والنووية.