رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يحذر من مادة سامة تستخدم لأغراض قتل الحيوانات

نشر
الأمصار

حذرت بلدية القبيات اللبنانية، اليوم الاثنين، من مادة سامة تستخدم لأغراض قتل الحيوانات الأليفة والبرية.

 

وقالت البلدية في بيان لها إنه يحب الحذر من بيع واستخدام مادة السم “لانيت”، لأعمال تسميم وقتل الحيوانات الأليفة أو البرية، مؤكدة أن المخالف يقع تحت طائلة الملاحقة القانونية.

 

وأوضح البيان أن استخدام سم “لانيت” يصنف ضمن جرائم ضد الإنسانية، ويعاقب عليها القانون بالسجن وبغرامة مالية، ووجه البيان “التقدير لجميع المواطنين والناشطين والجمعيات التي تعنى بموضوع الرفق بالحيوان والبيئة”.

 

قال  وزير البيئة في الحكومة اللبنانية الجديدة، ناصر ياسين، في تصريحات سابقة إن هناك العديد من القضايا المهمة، لكن هناك ملفات رئيسية تحتاج لمقاربة عاجلة، أولها ملف النفايات الصلبة، وكيفية إدارة النفايات في لبنان، بحيث يكون هناك إدارة مستدامة مبنية على أسس جديدة، تبدأ بتعزيز الفرز من المصدر، وموضوع النفايات يمثل أزمة كبيرة في لبنان، وسبق وأن دفع المواطنين للتظاهر والنزول للشارع.

 

كما أوضح ياسين أن الملف الثاني يتعلق بنوعية المياه وضرورة التأكد من أن هذه النوعية من المياه خالية من أي تلوث، لا سيما في ظل الوضع المعيشي المتأزم الذي أصبح يضغط على المواطنين في لبنان، ويدفعهم إلى مياه الينابيع ومياه الآبار، علما أن معظم العائلات لا تستطيع شراء المياه بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

 

وكان قد وقع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، مرسوم تشكيل الحكومة في 10 سبتمبر الماضين وذلك بعد أكثر من شهر على تكليفه عقب اعتذار سعد الحريري عن القيام بهذه المهمة.