رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بطاقة 200 مليون قدم مكعب يوميًا.. العراق يشارك أمريكا في مشروع نفطي جنوب البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد الدخول في شراكة مع شركة بيكر هيوز الأمريكية، لاستثمار الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف.

وتقوم الشركة الأمريكية بتنفيذ المشروع بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا بمحافظة ذي قار /375كم جنوبي بغداد/.

وقال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، رئيس لجنة الطاقة في الحكومة، في كلمة عقب مراسم حفل إطلاق المشروع، إن “هذا المشروع واحد من أهم المشاريع التي تسعى الحكومة العراقية إلى تنفيذها لاستثمار الغاز في العراق لخلق بيئة تنموية في العراق”.

وأضاف أن تكلفة المشروع 370 مليون دولار ولمدة 30 شهرًا، لافتًا أن “العراق بحاجة إلى تنفيذ مشاريع استراتيجية عملاقة لتطوير كل موارده خلال فترة زمنية محددة”.

ورجح عبد الجبار أن تبقى أسعار النفط الخام لما تبقى من العام الحالي عند مستوى 65 دولارًا للبرميل الواحد وستصل إلى 70 دولارًا خلال الربع الأول من العام المقبل.

وقال، للصحفيين في بغداد، إن متوسط صادرات النفط الخام العراقية للشهر الجاري بما فيها صادرات إقليم كردستان تبلغ من 3 ملايين و300 ألف برميل إلى ثلاثة ملايين و400ألف برميل يوميًا.

وذكر أن السوق النفطية العالمية تشهد حالة من التعافي في أسعار النفط رغم التحديات، مشيرًا إلى أن الوزارة تجري حاليًا مفاوضات مع شركات أجنبية لاستثمار الغاز في حقل عكاس في محافظة الأنبار وهو جزء من برنامج الحكومة العراقية لاستثمار الغاز في البلاد.

وأوضح أن الوضع الأمني يشكل عقبة أمام الإسراع في التوصل إلى تفاهمات مع الشركات لكن الوزارة مصرة على السير في التفاوض للوصول إلى صيغة مقبولة.

وأضاف عبدالجبار: “لا تغيير في مواقف البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في اجتماعها في الشهر المقبل بشأن معدلات الإنتاج لطالما بقيت أسعار النفط عند مستوياتها الحالية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، أعلنت شركة غاز الجنوب -مقرها البصرة- عن توقيعها عقدًا مع شركة بيكر هيوز GE لاستثمار الغاز في حقلي الغراف والناصرية وبطاقة إجمالية تصل إلى 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز.

ويبلغ إنتاج العراق الحالي من الغاز الطبيعي المصاحب 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، ويستهدف وصوله إلى 3.1 مليارات قدم مكعبة.

ووفق تقديرات سابقة، يمتلك العراق مخزونًا قدره 132 تريليون قدم مكعبة من الغاز، جرى إحراق 700 مليار قدم مكعبة منها، نتيجة ضعف القدرة على استغلاله.