رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولاية هيرشبيلى تختتم انتخابات مجلس الشيوخ في الصومال

نشر
الأمصار

يختتم برلمان ولاية هيرشبيلى في الصومال، اليوم الأحد، عملية انتخابات نواب مجلس الشيوخ الفيدرالي.

وخلال العملية الانتخابية التي ستجري اليوم في مدينة جوهر حاضرة الولاية، سيتم انتخاب المقاعد الثلاثة المتبقية لتمثيل ولاية هيرشبيلى في مجلس الشيوخ.

وكان برلمان ولاية هيرشبيلى قد أنتخب خلال الأيام القليلة الماضية 5 نواب من أصل 8 الذين سيمثلون الولاية في مجلس الشيوخ الفيدرالي.

يشار إلى أن ولايتي بونتلاند وجنوب الغرب قد إختتما عملية انتخابات نواب مجلس الشيوخ ،فيما تبقت انتخابات بعض المقاعد في ولايتي جوبالاند وغلمدغ والتي من المقرر أن يتم استكمالها قريبًا.

ويشهد الصومال خلال الفترة الأخيرة خلافًا بين فرماجو ورئيس الوزراء محمد روبلى، وذلك بعد إقالة مدير المخابرات فهد ياسين وإجراءات تحقيق في اختفاء وقتل موظفة مخابرات إكرام تهليل.

قضية إكرام تهليل، الموظفة في جهاز الاستخبارات الصومالية، والتي أعلن الجهاز اختفائها منذ يونيو الماضي، واتهم الجهاز الأمني، الذي كان يرأسه فهد ياسين، حركة الشباب، بقتل الموظفة، ولكن الحركة أصدرت بيان نفت فيه الأمر.

وتصاعدت الأزمة مع قرار روبلي تعيين الجنرال بشير محمد جامع مديرًا للمخابرات خلفًا لفهد ياسين، وهو الأمر الذي رفضه فرماجو.

وبدأ مدير المخابرات الجديد الأربعاء الماضي، إعادة هيكلة الجهاز، وعين العقيد محي الدين رئيسا لوحدة المخابرات في العاصمة مقديشو.

وكان قد حذر روبلى، قادة القوات المسلحة من التدخل في الأزمة الراهنة الناجمة عن مساعي تحقيق العدالة لموظفة المخابرات إكرام تهليل فارح، داعيًا إياهم إلى “ضرورة الحفاظ على سمعة الجيش وثقة الشعب الصومالي فيه”.

وتحذير روبلى جاء عقب مطالبة فرماجو الثلاثاء الماضي، بتعيين قادة الجيش والشرطة والمخابرات في لجنة تحقيق بقضية إكرام تهليل أعلن تشكيلها في وقت سابق وتضم أيضا النائب العام، ونائب عام النيابة العسكرية .