رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدهيمي: شراكة قطر مع منظمة شنغهاي إنجاز دبلوماسي جديد

نشر
الأمصار

قال محمد عبدالله الدهيمي، سفير دولة قطر لدى جمهورية الصين الشعبية، أن منح دولة قطر صفة “شريك في الحوار” ضمن منظمة شنغهاي للتعاون، يعد إنجاز جديد للدبلوماسية القطرية.

وأكد وفقا لما نقلته وسائل اعلام قطرية اليوم الاحد ، ” إن يوم السابع عشر من شهر سبتمبر الجاري شهد حدثا تاريخيا مهما لدولتنا الحبيبة، بمنحها صفة شريك في الحوار في إحدى المنظمات الفاعلة ذات الثقل الجيوسياسي في قارة آسيا والعالم أجمع خلال انعقاد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الطاجيكية دوشنبه بحضور رؤساء الصين وروسيا وطاجيكستان وإيران ومنغوليا ورؤساء الوزراء لبقية الدول الأعضاء”.

وأشار إلي أن منظمة شنغهاي للتعاون العريقة تحظى بمكانة مرموقة وبمستقبل واعد، مضيفًا أن هذا الحدث البارز الذي يسطره التاريخ يثبت نجاعة السياسة الخارجية الحيوية والديناميكية التي تتمتع بها دولة قطر، ولا يخفى على أحد الدور البارز الذي قامت به دولة قطر في ملف الوساطة بين الفرقاء في أفغانستان وجهودها في ترسيخ السلام والأمن الدائم والذي من شأنه أن يعزز الأمن والاستقرار الإقليمي بشكل أفضل ويدعم جهود التصدي لخطر الإرهاب والتطرف العنيف.

ولفت إلى أن دولة قطر عملت بشكل مستمر مع شركائها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، في جولات الحوار والمفاوضات مع الأفغان لتحقيق السلام.
وأشار إلى أن العالم بأجمعه اعترف بدور قطر الإيجابي والفعال والبارز في الملف الأفغاني حيث كانت المستضيف والوسيط النزيه، إيمانا منها بمركزية مبدأ الحوار في حل الأزمات .

وأختتم أن منظمة شنغهاي للتعاون تعتبر منظمة حكومية دولية تأسست في شنغهاي في 15 يونيو 2001 ، موضحا أن أعضاء المنظمة الحاليين هم (الصين، وروسيا، أوزبكستان، والهند، وباكستان، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، وكازاخستان) وتم قبول إيران كعضو دائم حيث كانت بصفة عضو مراقب، وأن الدول التي تحمل صفة مراقب في المنظمة هي (أفغانستان، وبيلاروسيا، ومنغوليا) ، فيما تضم قائمة الدول ذات صفة “شريك في الحوار ” كل من (أرمينيا، وأذربيجان، وتركيا، وسريلانكا، وكمبوديا، ونيبال) قبل أن يتم قبول انضمام دولة قطر والسعودية ومصر بصفة “شريك في الحوار”.