رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسائل إعلام أفغانية: تفجير سيارة مُلغمة غربي العاصمة كابل

نشر
الأمصار

افادت وسائل إعلام أفغانية اليوم السبت بتفجير سيارة ملغمة غربي العاصمة كابل، وسنوافيكم بالتفاصيل تباعا…

يأتي هذا فيما وصلت الجمعة، طائرة مساعدات إماراتية قادمة من العاصمة أبوظبي إلى العاصمة الأفغانية كابل.

وتحمل الطائرة عشرات الأطنان من المواد الغذائية والطبية العاجلة لإغاثة الشعب الافغاني.

وتعد هذه الطائرة الحادية عشر التي ترسلها الإمارات، وتأتي ضمن جسر جوي إنساني لمساعدة الشعب الأفغاني.

يأتي هذا فيما قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أن أفغانستان تواجه أزمة إنسانية كبيرة، مشيرا إلى أن التطورات في أفغانستان سيكون لها الكثير من التداعيات.

جاء ذلك أمام قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي المنعقدة، الخميس، في دوشنبه عاصمة طاجيكستان.

ولفت رئيس بيلاروسيا، حسبما أوردت وكالة أنباء بيلتا، البيلاروسية، إلى الوضع السياسي غير المستقر في أفغانستان، قائلا “من الواضح أن أفغانستان تمر بأزمة إنسانية ستؤدي إلى جميع أنواع العواقب السلبية، بما في ذلك تحديات وتهديدات لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إنه في ظل الظروف الحالية، تستجيب منظمة معاهدة الأمن الجماعي بشكل مناسب للتحديات والتهديدات، على الأقل في المرحلة الحالية”.

وأعرب عن ثقته في أن تفاعل المنظمتين في الظروف الحالية يمكن أن يسهل الحوار الدولي ويساعد على تعزيز المصالح المشتركة، مشيرا إلى أن “هذا لا يتعلق فقط بالقضايا التي تواجه آسيا الوسطى، ولكن أيضا طرق مواجهة النفوذ الجيوسياسي الأجنبي”.

يشار إلى أنه في غضون عشرة أيّام، تمكّنت طالبان من السيطرة على كامل المناطق الأفغانيّة تقريباً، وسيطرت على القصر الرئاسي في كابل، فيما تستمر الدول الغربية بإجلاء مواطنيها.

وكان قد فر الرئيس أشرف غني من البلاد الأحد الماضي مع دخول المسلحين المدينة، قائلاً إنه آثر تجنب سفك الدماء، في حين تكدس مئات الأفغان بمطار كابل، أملاً في مغادرة البلاد هربا من قبضة الحركة المتشددة.