رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية اليمني يكشف أسباب فشل السلام في البلاد

نشر
الأمصار

ترأس وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الخميس، الوفد اليمني في الاجتماع الوزاري المشترك مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد في الرياض.

 

وخلال الاجتماع استعرض بن مبارك، مع نظرائه الخليجيين تطورات الأوضاع السياسية والإنسانية والاقتصادية في اليمن، ومستجدات عملية السلام، ورؤية الحكومة اليمنية للمسار السياسي ودعم جهود المبعوث الأممي الجديد، هانز غرونبرغ، وكافة المسارات المحتملة لتحقيق السلام الشامل والعادل، وذلك في ضوء تعنت الحوثي ورفضها لكل المبادرات والجهود الرامية إلى إيقاف الحرب والدفع بالعملية السياسية.

وأكد الوزير اليمني، على إنهاء الحرب في اليمن وتحقيق السلام الشامل والعادل يصب في مصلحة أمن واستقرار كافة دول المنطقة.

 

وأشار الوزير إلى استمرار الحوثي في سلوكها الرافض لمبادرات وجهود السلام المبذولة من الأشقاء والأصدقاء، من خلال تصعيدها العسكري في مأرب، وشبوة، والبيضاء، وأبين، وإطلاقها الصواريخ على مدينة مأرب واستهداف مخيمات النازحين وما حدث مؤخراً من استهداف لميناء المخاء وتدمير مخازن المواد الغذائية والاغاثية الامر الذي يفاقم من الوضع الانساني.

 

وأعرب عن مواصلة الميليشيات تهديدها لأمن الملاحة الدولية ومنعها دخول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة لتقييم أضرار ناقلة النفط العائم (صافر) وعدم سحبها بما ينذر بكارثة بيئة كبيرة في مدخل البحر الأحمر، واستفزازها المستمر بإطلاق الطائرات المفخخة والصواريخ البالستية على أراضي المملكة العربية السعودية مستهدفة المدنيين ومنشآت الطاقة الحيوية.

 

وأوضح أن كل هذه الممارسات تدل وبكل وضوح على ارتهان الميليشيات الانقلابية لإيران وأجندتها التخريبية في المنطقة.

وعبر وزير الخارجية اليمني عن تقدير اليمن لجهود الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليج العربية في دعمها المستمر والدائم للشرعية الدستورية، وحرصهم على اليمن ووحدته وسلامة أراضيه، ودعم الجهود الرامية لعودة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة.