رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس النواب العراقي يلتقي بالسفراء العرب في القاهرة

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، إننا “سعداء بتواجدنا في مصر العروبة، العراقيون يتمنون أن يكون كل العرب موجودين في العراق.

وأضاف خلال لقائه بالسفراء العرب المعتمدين في جمهورية مصر العربية: “للأسف تُرِك العراق بعد عام 2003 وأدى ابتعاد العرب إلى تدخلات خارجية كثيرة
الإرهاب داخل العراق بسبب موقعه ومكانته”.

وتابع: “العراقيون واجهوا الإرهاب”، مشيرا إلى أن “العراق متعدد القوميات والأعراق”.

ولفت إلى أن “هذه ميزة كبيرة نبني عليها، صحيح هناك بعض الأخطاء لكن بعد 2018 تغيرت الأمور”.

ودعا “كل الأخوة العرب إلى أن يتواجدوا في العراق فهذا عراق العرب”، مضيفا: “نحتاج إلى منظومة عربية مشتركة ونحتاج إلى تجارب الأشقاء العرب”.

واستطرد: “نحتاج إلى استثمارات عربية مشتركة في العراق، والآن نحن في العراق أبوابنا مفتوحة لكل الأشقاء والشركات العربية”.

وأشار إلى أن “العراقيين يفرحون بالتواجد العربي والشراكة العربية وأيضا الشركات العربية وبناء قوة اقتصادية عربية مشتركة”، لافتا إلى أن “هناك من يقول إن أمريكا وايران يتحكمون بالقرار العراقي وهذا غير صحيح، فالعراق عربي وعمقه عربي”.

وقال الحلبوسي إن المجلس عمل على إصدار قوانين تساعد على جلب الاستثمارت العربية، مؤكدا: “نحن بحاجة لكم، وجودكم هو استقرار للعراق وهو استقرار لكل الدول العربية، والعراق فيه استقرار سياسي ونبني على ذلك”.

وحضر اللقاء الذي جرى في منزل السفير العراقي ومندوبها في الجامعة العربية الدكتور احمد الدليمي، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات السياسية العامة المصرية ورئيس البرلمان العربي.

ةاستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم محمد الحلبوسي، وذلك بحضور المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والسفير أحمد الدليمي، سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الرئيس رحب برئيس مجلس النواب العراقي، طالبًا سيادته نقل تحياته إلى شقيقيه الرئيس برهم صالح و مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء.
وأكد حرص مصر على مواصلة تطوير التعاون مع العراق في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة الرسمية، استثماراً لقوة الدفع الحالية التي تشهدها العلاقات المشتركة وتبادل الزيارات لكبار المسئولين بالبلدين، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع مملكة الأردن الشقيقة.

والتقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يرافقه وفد نيابي، في وقت سابق اليوم الأربعاء، رئيس مجلس الشيوخ المصري السيد عبد الوهاب عبد الرازق.

وأكد سيادته، خلال اللقاء، أن العلاقة بين البلدين تمضي بخطى متصاعدة، وأن مجلس النواب حريصٌ على زيادة وتيرة التعاون بين البلدين ويسعى إلى إزالة كل العقبات أمام تنفيذ الاتفاقيات الثنائية، مشيرا إلى أهمية توسيع التعاون بين المؤسسات التشريعية لتمكين حكومتي البلدين من العمل على تنفيذ البرامج المشتركة في جميع المجالات.

من جانبه، أشار رئيس مجلس الشيوخ المصري أن بلاده تدعم التعاون والشراكة بين البلدين وكل ما يسهم في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي للعراق، مؤكدا حث الشركات المصرية في القطاعين العام والخاص للاستثمار في عدد من المجالات ومنها مجال الطاقة المتجددة وصناعة الأدوية ومراكز الأبحاث.

كما التقى الحلبوسي، وزير الخارجية ⁧‫المصري السيد سامح شكري‬⁩.

وبحث اللقاء تعزيز التعاون الوثيق سواء كان ثنائياً بين ⁧‫مصر‬⁩ والعراق‬⁩ أو عبر آلية التعاون الثلاثي مع ⁧‫الأردن‬⁩ وفي المجالات كافة، على نحوٍ يلبي تطلعات الشعوب نحو الازدهار والتنمية.

كما تناول اللقاء الدور المنوط بالدبلوماسية البرلمانية وأهميتها في تعزيز الأواصر الأخوية والشعبية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين، فضلاً عن تنسيق المواقف حيال قضايا المنطقة، من أجل تدعيم ركائز الاستقرار الإقليمي.