رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: ضرورة العمل على ضمان حقوق المرأة بأفغانستان

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الإثنين، على ضرورة العمل على ضمان حقوق المرأة في أفغانستان، جاء ذلك خلال مؤتمر جنيف لدعم المساعدات الإنسانية لأفغانستان.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة “إننا نحتاج لمزيد من التمويل لدعم جهود مساعدة أفغانستان”، موضحًا أن واحد من كل 3 أفغانيين لن يكون بوسعهم الحصول على الطعام، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة حذرت من تفاقم الأزمة الإنسانية في أفغانستان، وطالبت بوضع آلية لمراقبة وضع حقوق الإنسان بالبلاد التي تشهد أزمة إنسانية.

وتأتي تلك التحذيرات بعد أن توقف الكثير من المنظمات الأجنبية والحكومات الغربية عن إرسال المساعدات والأموال إلى البلاد، منذ سيطرة طالبان الخاطف على البلاد لا سيما كابول.

وتنظم الأمم المتحدة مؤتمرًا للمساعدات في جنيف اليوم، في مسعى لجمع أكثر من 600 مليون دولار لأفغانستان.

ويحضر مؤتمر جنيف، مسئولون كبار في الأمم المتحدة على رأسهم الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريس، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى جانب عشرات من ممثلي الحكومات ومنهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس.

وحذر مسئولون في الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة من أن العدد مرشح للزيادة بسبب الجفاف ونقص السيولة والغذاء.

يذكر أن الأمم المتحدة حذرت في السابع من الشهر الجاري، من وضع كارثي في أفغانستان، إذ أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن البلاد تواجه انهيارًا في الخدمات الأساسية، مع بدء نفاد امدادات الغذاء وغيره من المساعدات.

وقبل سيطرة طالبان على كابول الشهر الماضي، كان نصف السكان، أو ما يعادل 18 مليون فرد، يعتمدون على المساعدات، وحذر مسئولون في الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة من أن العدد مرشح للزيادة بسبب الجفاف ونقص السيولة والغذاء.