رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يؤكد تضرره من ملء إثيوبيا الأحادي لسد النهضة

نشر
الأمصار

أكد السودان، اليوم الخميس، عن تضرره من عملية الملء الثاني لسد النهضة الذي نفذته إثيوبيا بشكل أحادي دون إتفاق.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم الخميس، برئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالخرطوم روبرت فان دوول.

 

وأفاد وزير الري السوداني، أن الأعمال التي قام بها الفريق الفني الهندسي بوزارته عبر تحليل صور الأقمار الصناعية قلل الآثار الكارثية التي كانت ستحدث على بلاده.

 

كما بحث عباس مع الدبلوماسي الأوروبي الأوضاع والمستجدات عقب تنفيذ عملية الملء الثاني لسد النهضة بدون اتفاق بين السودان ومصر وإثيوبيا، حسبما ذكرت وزارة الري السودانية.

 

وعلى جانب آخر، شرح وزير الري السوداني لرئيس الاتحاد الأوروبي بالسودان التحديات التي تواجه وزارة الري والموارد المائية وفي مقدمتها عدم رغبة خريجي كليات الهندسة العمل فيها لضعف العائد المادي، وعدم عودة المبعوثين خارجياً للدراسات العليا للعمل مجدداً.

 

وبدوره، وعد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم بالتعاون وتقديم الدعم اللازم لوزارة الري السودانية في مجال بناء القدرات وتعيين خبراء لإنجاح حكومة الثورة المجيدة.

 

والجدير بالذكر أن مفاوضات سد النهضة بين السودان وإثيوبيا ومصر متوقفة منذ فشل الجولة الأخيرة المنعقد بكنشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية في أبريل الماضي.

 

كما تمسكت القاهرة والخرطوم على مدار الجولات السابقة، بالتوصل لاتفاق ملزم قبل الملء الثاني لسد النهضة الذي نفذته إثيوبيا بالفعل.

 

لكن إثيوبيا طمأنت مرارا دولتي المصب (مصر والسودان) وأكدت أن مشروعها القومي الذي تأمل أن يولد 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء مع استكماله، لن يؤثر سلبا على البلدين.