رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هولندا تؤكد استعدادها لحل أزمة خزان صافر العائم في اليمن

نشر
الأمصار

أعربت وزيرة خارجية هولندا، اليوم الإثنين، عن قلق بلادها البالغ إزاء قضية “خزان صافر العائم” في اليمن والذي يعتبر “قنبلة موقوتة” يمكن أن تتسبب بأكبر كارثة في البحر الأحمر.

أتى ذلك خلال لقاء وزيرة الخارجية الهولندية سيجريد كاخ، بنظيرها اليمني أحمد عوض بن مبارك في “لاهاي”.

وأفادت وزيرة الخارجية الهولندية، أن خزان صافر يتطلب معالجة فورية لهذه القضية تجنبًا لكارثة بيئية ستؤثر في اليمن والمنطقة.

وكان الحوثيون رفضوا وصول فريق صيانة وخبراء للأمم المتحدة إلى الخزان المتهالك قبالة اليمن.

ولفتت وزيرة الخارجية الهولندية، إلى استعداد بلادها للإسهام في إيجاد حلول للتعامل مع قضية ملف صافر، وأن هولندا ستستمر في تقديم كل أشكال الدعم لليمن لموجهة التحديات الإنسانية التي تواجهها بسبب الحرب.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية اليمني، على ضرورة قيام المجتمع الدولي بإجراءات صارمة لوضع حد لتعنت “المليشيات الحوثية ورفضها لكل الجهود الهادفة الى تحقيق السلام، واستمرار عدوانها على الشعب اليمني وزعزعتها لاستقرار وأمن المنطقة”.

وأفاد وزير الخارجية اليمني، أن استمرار “الهجمات الإرهابية المتواصلة التي تقوم بها مليشيات الحوثي على محافظة مأرب والمناطق المحيطة بها والتي تسببت في سقوط الكثير من الضحايا المدنيين خاصة من النساء والأطفال”.

وكانت الحرب في اليمن قد تصاعدت منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليًا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس 2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويذكر أن التحالف شن غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.