رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التركي يعتزم القيام بزيارة “خاصة” إلى بغداد

نشر
الأمصار

أعلن السفير التركي في العراق علي رضا غوناني خلال لقائه مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم السبت، عن عزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القيام بزيارة وصفها بـ”الخاصة” إلى العراق.
وأوضح بيان الأمن القومي في العراق أن “مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي استقبل، بمكتبه اليوم السبت، السفير التركي في بغداد، السيد علي رضا غوناني”.
وبحث اللقاء آخر المستجدات السياسية والأمنية في المنطقة، وتعزيز التعاون المشترك بين بغداد وأنقرة وفي جميع المجالات.
وأكد الأعرجي وفقًا للبيان على “أهمية أن يتفهم الجانب التركي وضع العراق الخاص، فيما يتعلق بملف المياه”، معربًا عن أمله في أن ” تشهد المرحلة الراهنة المزيد من التعاون المشترك، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الجارين”.
من جانبه أكد السفير التركي، أن “الرئيس رجب طيب أوردوغان يعتزم القيام بزيارة خاصة إلى العراق”، لافتا إلى أن “استقرار العراق هو استقرار للمنطقة أيضًا”.
وتنفذ القوات التركية عمليات عسكرية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا، في شمال العراق، وتسببت العمليات في توترات دبلوماسية في أكثر من مناسبة بين البلدين، شملت استدعاء بغداد السفير التركي لديها لما تعتبره انتهاكًا لسيادتها.
وأجرى وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، السبت، مع والي أفيون قره حصار التركية غوغكمان جيجك، مباحثات تتعلق بالمصادر المائية.
ذلك على هامش زيارة الوزير العراقي إلى الولاية، حيث تضمن برنامجه فعاليات عديدة، منها زيارة مركز أفيون لرياضات الدراجات التي تستضيف مرحلتين من بطولة العالم للدراجات النارية “موتوكروس”.
كما زار الوزير العراقي مقر بلدية أفيون قره حصار، وأجرى مباحثات مع رئيسها محمد زيبك، إذ رافقه في الزيارات وزير المياه والغابات التركي السابق فيسل أرأوغلو، بحسب مراسل الأناضول.
و قال الوزير العراقي: “الحقيقة أشعر بسعادة بالغة بتواجدي في هذه المدينة العظيمة والتطور الكبير الذي حصل فيها”.
وأضاف: “الزيارة جاءت بدعوة من فيسل أرأوغلو للتباحث حول ملف المياه، وزيارة المدينة، والاطلاع على المتغيرات العلمية في مجال سردابات المياه (المياه الجوفية)”، مشيرا إلى أنه “أصبحت هذه المدينة نموذجا لكل المدن التي سنزورها في تركيا من وقت لآخر، أشكر الوالي على هذه الاستضافة، ونتمنى لهذه المدينة التطور والتقدم”.