رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أفغانستان تُعلن استئناف الرحلات الداخلية بها اليوم

نشر
الأمصار

أعلنت الخطوط الجوية الأفغانية، أريانا، اليوم الجمعة، أنها ستبدأ في استئناف الرحلات الداخلية في أفغانستان اليوم.

وقالت حركة طالبان، أمس، إنه من المقرر إعادة افتتاح مطار كابول خلال الأيام القليلة المقبلة بعدما قدمت قطر وتركيا مساعدات مالية.

وقال المسؤول بحركة طالبان، محمد عباس ستانيكزاي: “مطار كابول سيتم تشغيله في غضون يومين، وذلك بعد وصول دعم مالي قدره 30 مليون دولار من قطر وتركيا”.

وكانت قطر وتركيا أرسلتا فرقا فنية لتقديم الدعم الفني لاستئناف العمل في مطار كابول الدولي.

واعلنت تركيا أمس عن أنها “تقيم” مقترحات من طالبان وآخرين للتشغيل الآمن لمطار كابول بعد عودة الجماعة الإسلامية إلى السلطة في أفغانستان.

وكان ما حدث سابقًا، أنه دافع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن تعامل بلاده مع انهيار الحكومة الأفغانية، وقال إن جهود الإجلاء البريطانية في كابول كان مخطط لها منذ مدة طويلة، في استباق لسيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، عن رئيس الوزراء البريطاني، في حديثه لقنوات تليفزيونية خلال زيارة إلى قاعدة عسكرية في إسيكس شرقي لندن، اليوم الخميس، قوله إنه “كان واضحا منذ أشهر كثيرة أن الوضع يمكن أن يمضي بشكل سريع للغاية، وكان ذلك جزءا من إحاطة استخباراتية”.

وقال إن تعامل بريطانيا “لم تكن وليدة اللحظة” وتحمل وزير الخارجية دومينيك راب العبء الأكبر للانتقادات بعد أن بدا أنه كان في إجازة عندما سقطت كابول في قبضة طالبان، مع دعوة أحزاب معارضة إلى أن يقدم استقالته أو تتم إقالته.

وخلال جلسة استماع برلمانية يوم الأربعاء الماضي، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم توم توجيندهات من وثيقة رسمية، إنه تم تحذير راب في يوليو من تهديد وشيك لتقدم سريع لطالبان.

وفي معرض إجابته على سؤال، أمس الخميس، عن سبب السماح لراب بالحصول على إجازة، قال جونسون إن التخطيط لعمليات الإجلاء بدأت قبل أشهر من صدور الوثيقة وأن “الحكومة بكاملها كانت تعمل بشكل مستمر على ضمان أننا قمنا بما يمكننا القيام به لإخراج الناس من كابول”.