رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. حركة الشباب تحذر من المشاركة في الانتخابات

نشر
الأمصار

وجه المتحدث باسم حركة الشباب الصومالي، الشيخ علي محمود راغي “علي طيري”، تحذيرًا لجميع الصوماليين، من عدم التعامل مع من وصفهم بـ”الكفار” والمشاركة في الانتخابات.

 

وقال طيري: “نحن نحذر شيوخ العشائر من الوقوع فريسة للمؤامرات، من أجل الحصول على حفنة من المال، وتساءل أين أولئك الشيوخ الذين كانوا قبلكم؟ ماذا فعلت لهم الحكومة التي ساهموا في تشكيلها؟ لقد قُتل بعضهم ولا يجد البعض الآخر مكانا يعيش فيه”.

 

وكشف المتحدث باسم حركة الشباب، عن سبب استهدافهم لشيوخ العشائر الذين شاركوا في تشكيل الحكومة السابقة، وذكر أن ذلك لانحيازهم إلى من وصفهم بالأعداء، مشيرا إلى أن تلك الحكومة فشلت في الدفاع عنهم.

 

وحذر طيري، القبائل الصومالية من استغلالهم من قبل الأعداء، وأوضح أن أي شخص يساهم في نشر ما يسمى بـ”الديمقراطية” يعتبر مرتدا ويكون هدفا لمقاتليه.

 

الجدير بالذكر أن حركة الشباب قتلت في السنوات الماضية الكثير من شيوخ العشائر والمندوبين الذين شاركوا في تشكيل مجلس الشعب الصومالي، الذي يتم تقاسم أعضائه على أساس قبلي وفق ما يعرف بنظام “4,5”، وأجبرت آخرين على إعلان التوبة عند الحركة والتعهد بعدم المشاركة مرة أخرى في الانتخابات الصومالية.

 

وترأس رئيس ولاية هيرشبيلى الصومالية علي عبدالله حسين “جودلاوي”، اليوم الأربعاء، اجتماعًا حول تعزيز عملية انتخابات النواب الذين سيمثلون الولاية في مجلس الشيوخ الفيدرالي.

 

وحضر الاجتماع، ضباط عسكريون من القوات المسلحة، وقوات حفظ السلام الأفريقية (أميصوم)، لمناقشة سبل تعزيز الجهود الأمنية بالانتخابات.

 

ومن المقرر أن تبدأ انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ الممثلين للولاية، في الأسبوع المقبل.

 

ومن جهة أخرى قامت وزارة الداخلية والمصالحة والفيدرالية ورشة عمل في مقديشو حول إجراء انتخابات سلمية في البلاد.

 

وناقش الحاضرون بشكل مستفيض، عملية الانتخابات، والعقبات التي تواجهها، وكيفية إجراء انتخابات حرة ونزيهة في أنحاء الجمهورية.

 

وأكد مدير القسم الفيدرالي بوزارة الداخلية والمصالحة السيد عبدالناصر محمد، على أهمية هذه المناقشات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

 

كما اجتمع في وقت سابق رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، اليوم الإثنين، مع اتحاد المرشحين لرئاسة الجمهورية، لمناقشة تسريع العملية الانتخابية والتدقيق في الإجراءات الفنية الانتخابية التي أصدرها المجلس الاستشاري الوطني. في 24 من الشهر الجاري والانتقال إلى مرحلة الانتخابات النيابية.

 

واطلع اتحاد المرشحين رئيس مجلس الوزراء على التوصيات المتعلقة بشأن تدقيق وتوضيح بعض بنود العملية الانتخابية.

 

واتفق رئيس الوزراء واتحاد المرشحين على العمل معًا من أجل بدء المرحلة الثانية من انتخابات أعضاء مجلس الشعب بالبرلمان الفيدرالي، للتغلب على التحديات القائمة.