مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الشيوخ المصري: أمن البحرين جزء من الأمن القومي المصري

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الشيوخ المصري، المستشار عصام فريد، عمق العلاقات التي تجمع جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين، مشددًا على أن أمن دول الخليج العربي يمثل جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وأن القاهرة تواصل دعمها الكامل لكل ما يعزز أمن واستقرار الدول الخليجية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشيوخ المصري، اليوم الأحد، رئيس مجلس الشورى البحريني، علي بن صالح الصالح، والوفد المرافق له، في لقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على المستوى البرلماني، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين.

ورحب المستشار عصام فريد بالوفد البحريني، مؤكدًا أن العلاقات المصرية البحرينية تشهد تطورًا مستمرًا يعكس عمق الروابط التاريخية والاستراتيجية التي تجمع البلدين، إلى جانب ما يربطهما من تنسيق وتعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والبرلمانية.

وشدد رئيس مجلس الشيوخ المصري على أن مصر تقف إلى جانب مملكة البحرين في مواجهة أي تهديدات تستهدف أمنها أو استقرارها أو سلامة أراضيها، مؤكدًا أن أمن الخليج يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمن القومي المصري، وهو ما يمثل أحد الثوابت الرئيسية في السياسة المصرية.

 

كما دعا المستشار عصام فريد إلى زيادة الاستثمارات البحرينية في السوق المصرية، في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة، إلى جانب العمل على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بما يحقق المصالح الاقتصادية المشتركة ويدعم مسيرة التنمية.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس الشورى البحريني، علي بن صالح الصالح، عن اعتزازه بزيارة مجلس الشيوخ المصري، مؤكدًا أن هذه الزيارة تعكس قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، وما تشهده من تعاون متنامٍ في مختلف المجالات.

وأكد رئيس مجلس الشورى البحريني أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين المجلسين، بما يسهم في توسيع آفاق التنسيق وتبادل الخبرات، إلى جانب توحيد الرؤى بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار علي بن صالح الصالح إلى أن مملكة البحرين تنظر إلى مصر باعتبارها ركيزة أساسية للعمل العربي المشترك، مشيدًا بالدور المحوري الذي تقوم به القاهرة في دعم التضامن العربي، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، فضلًا عن جهودها المستمرة في خدمة القضايا العربية.

وحضر اللقاء وكيلا مجلس الشيوخ المصري اللواء أحمد العوضي والمستشار فارس سعد، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الدكتور محمد كمال، والأمين العام لمجلس الشيوخ المستشار الدكتور أحمد عبد الغني، إلى جانب مستشار رئيس المجلس المستشار عمرو يسري، حيث أكد الجانبان في ختام اللقاء أهمية مواصلة التنسيق البرلماني وتعزيز التعاون الثنائي بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.