مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تحرز أرفع جائزة أممية للخدمة العامة.. تفاصيل

نشر
الأمصار

تسلّمت المملكة العربية السعودية، ممثلةً في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة لعام 2026م، عن مبادرتَي «بنك البيانات الوطني»، ومنصة «استشراف» الرقميتين، التي تُعد أرفع الجوائز الأممية في مجال تطوير الخدمات الحكومية، وتُمنح للمبادرات المبتكرة التي تسهم في رفع كفاءة القطاع العام وتعزيز أثره التنموي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

 أعمال منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة 2026

وجرى تسليم الجائزة خلال حفل أقيم أمس ضمن أعمال منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة 2026 في العاصمة الجورجية تبليسي، بحضور وزير العدل الجورجي باتا ساليا، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية لي جونخوا، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وممثلي المنظمات الدولية، إلى جانب نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جورجيا محمد خصر الشمري.

وجاء فوز المملكة في عام الذكاء الاصطناعي 2026 بعد منافسة دولية واسعة شهدتها الدورة الحالية للجائزة، التي استقبلت أكثر من 700 مشاركة من 62 دولة، قبل أن تختار الأمم المتحدة 12 مبادرة فقط للفوز على مستوى العالم، من بينها «بنك البيانات الوطني»، ومنصة «استشراف» المطوّرتان من «سدايا».

السعودية تحظر دخول مواطني ثلاثة دول إفريقية

أعلنت السعودية، الخميس، حظر دخول مواطني ثلاثة دول أفريقية بسبب تفشي وباء الإيبولا وذلك بعد تقييم الوضع من الجهات الصحية المختصة في المملكة حول الوضع الوبائي المتعلق بفيروس "إيبولاً"، واستمرارًا للإجراءات الاحترازية المطبقة منذ يوليو 2019، وتشديدها في مايو 2026 على القادمين من الدول المجاورة لمناطق التفشي وفي منافذ الدخول.

وقررت السعودية حظر دخول مواطني الكونغو الديمقراطية وأوغندا وجنوب السودان، وتعليق إصدار التأشيرات بكافة أنواعها والدخول إلى المملكة للقادمين منها، بما في ذلك القادمين عبر دول أخرى ممن أقاموا في إحدى هذه الدول خلال الواحد والعشرين (21) يومًا السابقة لوصولهم.

وأكدت أن منظومة الرصد والاستجابة للمخاطر الصحية في السعودية تعمل بشكل مستمر واستباقي مع الجهات ذات العلاقة داخليًا وخارجيًا لضمان حماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وزوار المملكة، والإسهام في حماية الصحة العالمية.

السعودية وقطر تناقشان تعاونهما العسكري والأمني

ترأس مساعد وزير الداخلية السعودي، الدكتور هشام الفالح، ووكيل وزارة الداخلية بدولة قطر عبدالله الكعبي، الاجتماع السادس لفريق عمل اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي القطري، وذلك في مقر وزارة الداخلية بمدينة الرياض.

وجرى خلال الاجتماع استعراض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومناقشة عدد من المبادرات المشتركة بين الجانبين في المجالات الأمنية والعسكرية، وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق.

من جهتها، قالت وكالة أنباء قطر إن الاجتماع الثنائي ناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واستعراض الإجراءات المتخذة بشأن المبادرات الأمنية والعسكرية المشتركة بين البلدين، في إطار استكمال جهود تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي.