رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بشرط واحد.. طالبان تسمح للأفغان بمغادرة البلاد بعد أغسطس

نشر
الأمصار

أكد المبعوث الألماني لأفغانستان، ماركوس بوتزل، على أن حركة طالبان وافقت على السماح للأفغان بالمغادرة بعد المهلة النهائية في 31 أغسطس الجاري.

 

وأوضح المبعوث الألماني لدى أفغانستان عبر “تويتر” بأنه التقى نائب رئيس وفد طالبان المفاوض شير محمد عباس ستانيكزاي، الذي “أكد أنه ستبقى لدى الأفغان بشرط يكون لديهم وثائق قانونية فرصة السفر على متن الرحلات التجارية بعد 31 أغسطس “.

 

وعلى جانب أخر، أفادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن الجيش الأمريكي سيواصل عمليات الإجلاء من مطار كابول حتى انتهاء المهلة المقررة في 31 أغسطس إذا دعت الحاجة، مضيفة أن آخر يومين ستكون الأولوية لإجلاء القوات الأمريكية والعتاد العسكري.

 

وأشار الميجر جنرال وليام تايلور من هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، في تصريحات صحفية، إلى أن أكثر من عشرة آلاف شخص موجودون حاليا في مطار كابول ينتظرون إجلاءهم من أفغانستان.

 

وأكد تايلور أن 90 رحلة جوية عسكرية أمريكية ورحلات دولية أخرى أجلت على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية 19 ألفا آخرين مما يرفع العدد الإجمالي لمن شملتهم عمليات الإجلاء حتى الآن إلى 88 ألفا، وقال إن طائرة تغادر كل 39 دقيقة.

 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية” البنتاجون”، وفي وقت سابق اليوم، قد أكدت أن هناك أكثر من 10 آلاف شخص في مطار كابول ينتظرون عمليات إجلاءهم من أفغانستان.