رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تستأنف تصدير الوقود لطالبان

نشر
الأمصار

أعلن اتحاد مصدري النفط والغاز والبتروكيماويات الإيراني، أن طهران استأنفت تصدير البنزين وزيت الغاز إلى أفغانستان بعد أن تلقت طلبا من حركة طالبان.

وكانت طالبان قد سيطرت على أفغانستان الأسبوع الماضي، فيما تستكمل الولايات المتحدة وحلفاؤها سحب قواتهم بعد حرب دامت 20 عاما.

ويشار إلى أن سعر البنزين في أفغانستان وصل إلى 900 دولار للطن الأسبوع الماضي مع فرار الكثير من الأفغان المذعورين من المدن خوفا من الأعمال الانتقامية والعودة إلى حكم طالبان المتشدد عندما كانت في السلطة قبل عقدين.

كما طلبت حكومة طالبان الجديدة لمواجهة ارتفاع الأسعار، من إيران إبقاء الحدود مفتوحة أمام التجار.

ومن جانبه، أفاد حامد حسيني عضو مجلس إدارة الاتحاد والمتحدث باسمه في طهران لـ”رويترز” أن “طالبان بعثت برسائل إلى إيران تقول ‘يمكنكم مواصلة تصدير المنتجات البترولية'”، موضحا أن بعض التجار الإيرانيين كانوا يتوخون الحذر بسبب مخاوف أمنية.

وأوضح حسيني، أن الصادرات الإيرانية بدأت قبل أيام قليلة بعد أن خفضت طالبان الرسوم الجمركية على واردات الوقود الإيرانية بنسبة تصل إلى 70 بالمئة وفقا لما كشفته وثيقة رسمية صادرة من هيئة الجمارك الأفغانية.

وفي سياق متصل، أصدرت طهران حوالي 400 ألف طن من الوقود إلى جارتها في الفترة من مايو أيار 2020 إلى مايو 2021 وفقا لتقرير نشرته بترو فيو وهي منصة أبحاث واستشارات إيرانية في مجال النفط والغاز.

ويذكر أن أفغانستان تحولت منذ عام 2000 إلى سوق ثانوية لإيران ومنظومتها الاقتصادية والسياسية، بهدف تحقيق مكاسب للنظام الحاكم الإيراني، وتعزيزا للمكاسب التي تبحث عنها طهران خارجيا.