رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. أبوظبي للغة العربية يعقد الاجتماع الأول لمجلته المحكمة

نشر
الأمصار

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بالإمارات، عن عقد الاجتماع الأول لمجلته المحكمة، وذلك بعد أن تم اختيار هيئة التحرير التي تضم نخبة من الباحثين.

ومن جانبه قال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن ميم: إن “الإنتاج المعرفيّ الخاصّ بشؤون اللغة العربيّة كان حاضرًا بقوّة على مدار السنوات الماضية في اللغات العالميّة الأخرى”.

وتأتي مجلّة “المركز” اليوم التي تصدر باللغة العربيّة حصرًا، لتعزّز مكانة اللغة العربية بوصفها لغة أساسية لكتابة البحث العلميّ من جهة، وموضوعًا للدراسة من جهةٍ أخرى”.

وأضاف مدير المركز “سعداء بمشاركة نخبة من أهمّ الباحثين في حقل الدراسات العربيّة في إصدار هذه المجلّة التي تُعد نقلة نوعيّة مهمّة في هذا الحقل المعرفي، إذ تعتمد أدق المعايير المتعارف عليها في تحكيم الأبحاث وستسهم في نشر بحوث لمستعربين يكتبون بالعربية للمرة الأولى إلى جانب أهمّ الباحثين العرب، وستعمل على أن تكون إضافة نوعية للمجلات المهتمة بالعربية وآدابها وقضاياها المعرفية والجمالية”.

وارتأت هيئة التحرير أن يخصص العدد الأوّل للمجلة لموضوع “آثارٌ من الزمن: مفهوم الأثر في الخطاب الأدبي العربي” إذ يتناول مفهوم “الأثر” في النصوص العربية والإسلامية التي عرفها التراث العربيّ على تنوّع مجالاته، واتّساع امتداده من القديم إلى الحديث.

ويرأس هيئة تحرير مجلّة “المركز” التي من المقرر أن يصدر لها عددان سنويًا، بدءًا من يناير (كانون الثاني) 2022، الدكتور علي بن تميم، والدكتور بلال الأرفه لي “محررًا ومديرًا للتحرير” من الجامعة الأميركيّة في بيروت، ومجموعة من المحررين المشاركين وهم: الدكتور خليل الشيخ من جامعة اليرموك، والدكتور طاهرة قطب الدين من جامعة شيكاغو، والدكتور موريس بومرنتز من جامعة نيويورك أبوظبي، وسلطان العميمي، بينما تتولّى الدكتورة لينا الجمال تحرير مراجعات الكتب.