رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“سيجار العسل” و”جزائرهم” يتنافسان في مهرجان عمان السينمائي الدولي

نشر
الأمصار

تقام الدورة الثانية لمهرجان عمان السينمائي الدولي في الأردن، خلال الفترة من ٢٣ إلى ٣١أغسطس الجاري.

ومن الأعمال الفنية التي تعرض خلال هذا المؤتمر، الفيلمان الجزائريان “سيجار العسل” لكامير عينوز ” و” جزائرهم ” للينا سويلم “.

ويدخل هذين العملين في إطار المنافسة على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الروائية الطويلة العربية.

كما تدخل بعض الأعمال العربية الأخرى في المنافسة، مثل: ” الرجل الذي باع ظهره ” للكوثر بن هنية من تونس ، ” تحت سماء أليس” لكلوي مازلو من لبنان ، “حمام سخن” لمنال خالد من مصر.

ويعود إنتاج “سيجار العسل ” الى عام 2020، ويتناول على مدار 100 دقيقة أحداث عائلة جزائرية محافظة تنتقل للعيش في باريس سنة 1993 أي تلتقي سلمى ذات ال17 سنة مع الشاب المحطم جوليان، الذي سرعان ما تنجذب إليه بشدة لتصطدم بكثير من القيود، والدينية في بيئتها الجديدة المنفتحة التي تدخلها في دوامة من الصراعات والتناقضات.

ويتقاسم أدوار الفيلم كل من الممثلين الياس سالم ، ريم تاكوشت ، زوي عجاني ، سمير الحكيم .

وسيدخل من جهته فيلم “جزائرهم” للمخرجة لينا سويلم (فرنسية الجنسية من أصول جزائرية فلسطينية).

كما أن هذا الفيلم يعود إلى إنتاج مشترك جزائري فرنسي، ويدخل الفيلم المنافسة على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة إلى جانب أعمال كـ ” أرض جيفار” لقتيبة برهمجي من سوريا ، “القصة الخامسة” لأحمد عبد من العراق.

واسترجعت مخرجة هذا الفيلم – المنتج في 2020 ومدته 72 دقيقة – من خلاله قصتها الشخصية؛ إذ تغوص في مسار حياة جديها مبروك وعائشة اللذين تطلقا بعد 62 عامًا من الحياة الزوجية، ومن خلال هذه القصة تغوص المخرجة في ذاكرة المهاجرين الجزائريين الأوائل إلى فرنسا.

وتوّج فيلم “جزائرهم” بجائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل بالطبعة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي بمصر العام المنصرم كما حاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان مالمو ال11 للسينما العربية بالسويد أبريل الماضي.

ويتضمن برنامج الدورة الثانية من مهرجان عمان السينمائي الدولي الذي سيفتتح بعرض الفيلم الفلسطيني “غزة مون أمور” من إخراج طرزان وعرب ناصر، مشاركة 51 فيلمًا من 26 دولة منها الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية والقصيرة العربية والعالمية، تتنافس في أربع فئات مختلفة ويستضيف أيضا حوالي 40 مخرجًا فضلًا على فعاليات أخرى على غرار مهرجان الفيلم الفرنسي-العربي في قسم خاص “موعد مع السينما الفرنسية-العربية”، وفقًا للمنظمين .

وفي ظل ظروف خاصة بسبب الجائحة يلتزم المهرجان بكل شروط السلامة العامة لضمان بيئة آمنة لضيوفه وجمهوره؛ إذ تنظم العروض في دور سينما السيارات الثلاث التي أقيمت خصيصا للمهرجان بالإضافة إلى المسرح المكشوف في الهيئة الملكية للأفلام كما سيبث المهرجان بعض أفلامه على منصة استكانة إلى جانب بعض العروض في إربد والبتراء والسلط.

ويهدف مهرجان عمان السينمائي الدولي -الذي تنظمه مجموعة من الهيئات الأردنية بينها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام”- إلى “دعم صانعي الأفلام في الأردن والمنطقة”، وهو أول مهرجان سينمائي دولي في الأردن.