رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. ارتفاع في صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال 3 أشهر

نشر
الأمصار

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المصري، إن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة استعرض خلال لقائه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تقريرًا حول تحليل بيانات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الربع الثالث من العام المالي 2020/2021.

صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي

وأشار سعد، إلى أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، خلال هذه الفترة حقق ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بالفترة المناظرة من العام المالي السابق 2019/2020.

وبلغت نسبة الارتفاع 47.3%، 1.429 مليار دولار مقارنة بالفترة المناظرة من العام السابق والذي بلغ ٩٧٠ مليون دولار، موضحًا أن هذه المؤشرات تأتي اتساقًا مع التوقعات الصادرة عن صندوق النقد الدولي، والتي أفادت بتوقع تحقيق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر نموًا سنويًا خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

خلال الربع الثالث

بينما أشار المستشار محمد عبدالوهاب، إلى أنه بتحليل أداء صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، يتضح تسجيل صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للقطاعات غير البترولية خلال الربع الثالث من العام المالي 2020/2021، ارتفاعا بنسبة 21.72 %، ليبلغ 1.911 مليار دولار، وذلك مقارنة بالفترة المناظرة من العام المالي السابق.

كما حقق صافي التدفقات خلال الربع الثالث، معدل نمو أيضًا بنحو 25.72، مقارنة بحجم التدفقات خلال الربع المالي السابق له من ذات العام المالي.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ارتفاع صافي هذه الاستثمارات خلال الربع الثالث من العام المالي 2020/2021 بنسبة 32.73% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق، كما حقق صافي هذه الاستثمارات أيضًا نموًا بمعدل 23.65 % مقارنة بالربع الثاني من ذات العام المالي.