رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عضو بالنواب الليبي: نتمسك بالأساسيات ولن نخرج عن خارطة الطريق

نشر
الأمصار

قالت عضو مجلس النواب الليبي وعضو ملتقى الحوار السياسي، السيدة اليعقوبي، إن لجنة التوافقات المنبثقة عن الملتقى خرجت بـ “4” مقترحات حول القاعدة الدستورية التي ستنظم الانتخابات المقررة نهاية العام.

 

أضافت عضو مجلس النواب الليبي، في مداخلة هاتفيه، “أن هناك من يتقيد بالطريق، ومن يرى ضرورة منح حكومة الوحدة التمديد والنظر في مشروع الدستور والمفوضية العليا للانتخابات، والمناصب السيادية، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، وبرلمانية فقط.

 

وأكدت أن البعثة هي من فتحت باب المقترحات، وكان من المفترض الذهاب إلى القاعدة الدستورية التي أنتجتها اللجنة القانونية من قبل باعتبارها اللجنة الوحيدة المذكورة في خارطة الطريق.

 

وتابعت قائلة: “أنا لا اتمسك بالمقترحات ولكن بالأساسيات وهي أننا لا نخرج عن خارطة الطريق وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، واعتبار 24 ديسمبر خط أحمر، والالتزام بالقاعدة الدستورية”، وأن ما أثار الجدل في الطرق الليبية هو الحديث عن أن هناك مقترحات قد مارست البعثة ضغطًا عليها لاستكمالها.

 

وأكدت أن أسباب الخلاف الأساسية في الملتقى هي عملية الانتخاب المباشر وغير المباشر، فهناك مقترح مقدم لتنفيذ الآلية وإجراء استفتاء في لجنة الـ “75”، وهذه آلية تعارض خارطة الطريق، موضحة أن ليبيا بحاجة إلى رئيس واحد، ويختاره الشعب.

 

وتحدثت قائلة: “فمثلا ترشح العسكر للانتخابات، أكدنا على ذلك في المادة 47 وكان لا يوجد عليها تعارض، فكان المضمون أن العسكر لا يترشح بالمطلق، بل ذهب البعض إلى عدم المشاركة حتى في الانتخابات، وفجأة أصبحت هذه النقطة خلافية، بالإضافة إلى أصحاب التهم والجنايات والقضايا، فهناك من يرى أن نعطيهم الفرصة للترشح، ونفتح الطريق للجميع والشعب هو من يقول كلمته”.

 

وأوضحت أن المخرج الذي تم تقديمه في بداية الحوار، تأسس عليه إيجاد حل للأزمة الليبية، وأخرج للحكومة والمجلس الرئاسي حل مؤقت تمهيدي للذهاب إلى مرحلة الاستقرار، مؤكدة عن أسفها أن لجنة الـ “75” أصبحت بها انقسامات، وأصبحت نسخة طبق الأصل من مجلسي الدولة والنواب.