مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. المندلاوي ينعي رحيل الشيخ رشاش جياد الإمارة

نشر
المندلاوي
المندلاوي

نعى رئيس مجلس النواب بالنيابة في العراق، محسن المندلاوي، اليوم الثلاثاء، رحيل أحد أبرز الشخصيات العشائرية والاجتماعية العراقية، الشيخ رشاش جياد الإمارة.

رحيل الشيخ رشاش جياد الإمارة

وقال المندلاوي، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "بمزيد من الحزن والاسى، والرضا بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة احد ابرز الشخصيات العشائرية والاجتماعية العراقية، الشيخ ( رشاش جياد الإمارة) رحمه الله واسكنه فسيح جناته". 

وأضاف: "تعازينا ومواساتنا الحارة لأسرته الكريمة، ولعشائرنا الأصيلة وابناء محافظة البصرة الأفاضل، لفقدهم شخصية كريمة عُرفت بمواقفها النبيلة والوطنية".

ونعت الاوساط العشائرية والسياسية في محافظة البصرة وعدد من المحافظات، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، وفاة شيخ الامارة الفريق الركن المتقاعد الشيخ رشاش جياد الامارة.

وقال نائب محافظ البصرة زيد الامارة لـ"بغداد اليوم"، ان "المحافظة فقدت اليوم أحد اعمدتها الذي كان له دور كبير في استقرار المحافظة لاسيما بعد تغيير النظام السابق".

وبين ان "الفقيد عمل منذ سنوات على حل المشاكل العشائرية واحداث استقرار في البصرة سيما في شمالها كونه يسكن شمال المحافظة".

وعزى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، برحيل الشيخ رشاش جياد الإمارة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يعبّر عن بالغ الحزن والأسى برحيل الشيخ رشاش جياد الإمارة، الوجيه البارز والشخصية الاجتماعية في محافظة البصرة".
وأضاف، أن "رئيس الوزراء يُعرب عن عميق التعازي والمواساة، لأسرة الفقيد وعشيرته الكريمة ومحبيه، مبتهلاً إلى الباري عز وجل، أن يتغمده بالرحمة والمغفرة، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، إنّا لله وإنا إليه راجعون".
اعلن في البصرة عن رحيل شخصية وطنية بارزة حظيت باحترام المؤسسة العسكرية مثلما حظيت باحترام الاوساط الرسمية والعشائرية والشعبية. واعلن في البصرة ما يشبه الحداد العام على وفاة الفريق الركن السابق الشيخ رشاش جياد الإمارة الذي يعد شيخاً لعشائر الإمارة من مضاربها في واسط حتى مناطق إقامتها على ضفاف أهوار البصرة. ويعد الراحل وهو امير قبائل الامارة في العراق احد ابرز القادة العسكريين في الجيش العراقي السابق