رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة “جوبا للسلام” تبحث أحداث شمال دافور بالسودان

نشر
الأمصار

بحثت اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا للسلام في السودان، اليوم السبت، تطورات الأوضاع الأمنية في منطقة كولقي بولاية شمال دارفور، عقب أحداث العنف الأخيرة.

وأكدت على ضرورة مراجعة وضعية الحركات غير الرئيسية، التي وقعت على اتفاق جوبا لسلام السودان، التي يشملها بند الترتيبات الأمنية، على أن ينطبق عليها ما ينطبق على الحركات الرئيسية.

  جاء ذلك خلال اجتماع  اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا، اليوم السبت، برئاسة عضو مجلس السيادة الهادي إدريس بالقصر الجمهوري بالخرطوم.

 ومن جهته أوضح كبير مفاوضي مسار دارفور، أحمد تقد لسان، في تصريحات صحفية، أن الاجتماع ناقش التطورات الأمنية في منطقة كولقي بولاية شمال دارفور، والنتائج المتوقعة للجنة التحقيق التي وصلت الفاشر اليوم لاتخاذ قرار في هذا الشأن.

وطالب الاجتماع اللجنة العسكرية العليا المشتركة الخاصة بالترتيبات الأمنية، باتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستكمال وتشكيل آليات تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية.

 وشدد على ضرورة توفير الموارد المالية الكافية لها بما يمكن من أداء مهامها على الوجه المطلوب.

وقال “تقد” إن الاجتماع أمن على ضرورة مراجعة وضعية الحركات غير الرئيسية، التي وقعت على اتفاق جوبا لسلام السودان، التي يشملها بند الترتيبات الأمنية، مبينا  أن ينطبق عليها ما ينطبق على الحركات الرئيسية.

أشار إلى أن يُرفع الأمر للجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، لاتخاذ قرار حول وضعيتها.

ويذكر أن مسؤول سوداني قد نفى ما تردد عن وقوع اشتباكات بين القوة العسكرية المشتركة شمال دارفور وحركات الكفاح وسقوط قتلى من الأخيرة.