مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس تبحث مع منظمة الهجرة الدولية الإعادة الطوعية للمهاجرين

نشر
مهاجرين
مهاجرين

صرح الناطق باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي «العميد حسام الدين الجبابلي»، بأن هناك وجود تنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة والهلال الأحمر التونسي بشأن المهاجرين غير الشرعيين من إفريقيا جنوب الصحراء الراغبين في العودة الطوعية إلى بلدانهم، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الجمعة.

وقال «الجبابلي»، في تصريح للتلفزيون الوطني التونسي، إن هناك تنسيقا تاما بين وزارة الداخلية من خلال وحدات الأمن والحرس مع المنظمة الدولية للهجرة والهلال الأحمر حول العودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين، مشيرا إلى أن ممثلي المنظمة تحولوا إلى العامرة، حيث توجد أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين المقيمين في غابات الزياتين، وعاينوا الظروف التي يقيمون فيها وقاموا بتسجيل عدد كبير من المهاجرين على قائمات الراغبين في العودة الطوعية إلى أوطانهم.

المهاجرين غير النظاميين

ولفت إلى أن الاستقرار الأمني في المناطق التي يتواجد فيها عدد كبير من المهاجرين غير النظاميين وفرض السلم الاجتماعي وتطبيق القانون على الجميع يبقى من أولويات وحدات الحرس والأمن، منوها إلى تواجد وحدات من الأمن والحرس في جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس يهدف إلى التقليص من الصراعات التي تحدث فيما بينهم، وما ينجر عنها من أعمال شغب.

كان وزير الداخلية التونسي كمال الفقي قد أكد عودة 7109 أشخاص من دول أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلدانهم بصفة طوعية، ضمن برنامج العودة الطوعية للمهاجرين.

تونس تُعلن إحباط 31 عملية هجرة غير شرعية باتجاه السواحل الأوروبية

أعلنت «السُلطات التونسية»، إحباط 31 عملية هجرة غير شرعية جرى خلالها إنقاذ 1335 مُهاجرًا غير شرعي من الغرق في البحر المتوسط، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وذكر الحرس الوطني التونسي في بيان، أن وحداته تمكنت من إحباط عشرات الهجرات غير الشرعية عبر السواحل الشرقية للبلاد القريبة من إيطاليا.

وأفاد في بيانه بأن غالبية الأشخاص الذين تم إنقاذهم يحملون جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وفي سياق مُتصل، اعتقلت قوات أمنية في ولاية صفاقس جنوبي البلاد، ثمانية منظمين للرحلات غير الشرعية وحجزت 14 مركبا حديديا، و23 محركا بحريا تستخدم في هذه الرحلات.

وتشهد السواحل التونسية والليبية منذ سنوات تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين الراغبين في الوصول إلى السواحل الجنوبية لبلدان الاتحاد الأوروبي، حيث أسفرت هذه العمليات عن غرق الآلاف وفقا لإحصائيات المنظمة الدولية للهجرة.

تونس تُعلن الإطاحة بشبكة دولية مُتخصصة في تهريب المُهاجرين

أعلنت "الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي"، أن وحداتها في ولاية "صفاقس"، أطاحت بشبكة مُتخصصة في تهريب الأشخاص من دولة مجاورة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الإثنين.