مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية السعودية ورئيس وزراء فلسطين يبحثان الأوضاع في قطاع غزة

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير ‎فيصل بن فرحان مع رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية الدكتور محمد مصطفى للأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة ومحيطها والجهود المبذولة بشأنها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية السعودي مع رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية الدكتور محمد مصطفى.

فيما بحث وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ووزير خارجية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، تاي أتسكي سيلاسي. سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين.

كما ناقش بن فرحان خلال استقباله سيلاسي بمقر الوزارة بالرياض اليوم (الخميس)، المستجدات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال وكيل الوزارة للشؤون السياسية الدكتور سعود الساطي، وسفير السعودية لدى إثيوبيا الدكتور فهد الحميداني.

من جانب آخر؛ استقبل وزير الخارجية نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرغ، حيث رحب الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله بالوزير الضيف والوفد المرافق متمنياً لهم طيب الإقامة بالمملكة.

واستعرض الوزيران أوجه العلاقات بين المملكة والنمسا، وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية.

حضر الاستقبال، مدير إدارة جنوب أوروبا أحمد الخميس.

ارتفاع صادرات السعودية غير البترولية لـ3.3% بالربع الأول من 2024

سجلت صادرات السعودية غير البترولية والتي تشمل إعادة التصدير ارتفاعا بنسبة 3.3 بالمئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الخميس، فأن الصادرات الوطنية غير البترولية، والتي تستثني إعادة التصدير قد انخفضت  بنسبة 5.2 بالمئة.

كما أشارت بيانات الهيئة إلى ارتفاع قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 31.5 بالمئة في نفس الفترة، بينما انخفضت الصادرات السلعية في الربع الأول من 2024 بنسبة 5.7 بالمئة على أساس سنوي، وذلك نتيجة انخفاض الصادرات البترولية بنسبة 8.3 بالمئة.

وانخفضت نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي في الربع الأول من 2024 إلى 76.1 بالمئة، مقارنة بنسبة 78.2 بالمئة في الربع نفسه من العام الماضي.

كما ارتفعت واردات المملكة العربية السعودية في الربع الأول من 2024 بنسبة 6.4 بالمئة.

وأشار تقرير الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أنه: "بالنظر للميزان التجاري السلعي، فقد انخفض الفائض بنسبة 24.8 بالمئة عن نفس الربع من العام السابق".

وعند المقارنة مع الربع الرابع لعام 2023، فقد انخفضت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 1.4 بالمئة، كما انخفضت قيمة الصادرات غير البترولية شاملة إعادة التصدير بنسبة 0.2 بالمئة.

كما انخفضت قيمة الواردات بنسبة 0.3 بالمئة، و سجل فائض الميزان التجاري السلعي انخفاضا بنسبة 3.8 بالمئة بالمقارنة مع الربع الرابع 2023.

ووفقا لتقرير الهيئة، تعُّد منتجات الصناعات الكيماوية من أهم سلع الصادرات غير البترولية، حيث شكلت 25.1 بالمئة من إجمالي الصادرات غير البترولية، وقد انخفضت على أساس سنوي بنسبة 18.3 بالمئة.

وتعد الصين الوجهة الرئيسة لصادرات المملكة والتي حصلت على ما نسبته 14.9 بالمئة من إجمالي الصادرات السعودية في الربع الأول من 2024.

وبالمقارنة مع شهر ديسمبر 2023 فقد انخفضت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 3.6 بالمئة كما أن قيمة الصادرات غير البترولية والتي تشمل إعادة التصديرانخفضت بنسبة 9.7 بالمئة، بينما ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 10.5 بالمئة، فيما سجل فائض الميزان التجاري السلعي انخفاضًا بنسبة 28.2 بالمئة بالمقارنة مع ديسمبر 2023.