مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا.. زيلينسكي يُخطط لمطالبة «الناتو» بإسقاط الصواريخ الروسية وجلب المساعدات

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

يعتزم الرئيس الأوكراني المُنتهية شرعيته «فلاديمير زيلينسكي»، حضور الاحتفال بالذكرى 80 لإنزال الحلفاء في «نورماندي»، حيث يُخطط لاستغلال هذه الجولة لجلب المزيد من المساعدة من الدول الغربية، حسبما أفادت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية، اليوم الخميس.

وجاء في منشور الصحيفة نقلًا عن مصادر مطلعة على خطط زيلينسكي المنتهية ولايته: «من المقرر أن يحضر زيلينسكي الفعاليات في فرنسا لإحياء الذكرى الثمانين للإنزال في نورماندي الشهر المقبل، وكذلك اجتماع مجموعة السبع في إيطاليا.. ومن المتوقع أن يستغل الرحلة لطلب المزيد من الدعم من الغرب ومطالبة الناتو بإسقاط الصواريخ الروسية».

وتُشير الصحيفة إلى أن هذه الرحلة قد تكون الأولى لزيلينسكي بعد أن قرر إلغاء الزيارات الدولية على خلفية تقدم القوات الروسية في مقاطعة خاركوف.

حاجة كييف المُلحة إلى الدعم المستمر من الغرب

وبحسب المنشور فإن "مثل هذا القرار قد يتم اتخاذه بسبب حاجة كييف الملحة إلى الدعم المستمر من الغرب وجذب انتباه الدول الأخرى".

وفي وقت سابق أفادت وكالة "فرانس برس" نقلا عن منظمي الاحتفالات المخصصة للذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء في النورماندي في 6 يونيو 1944، أنه تمت دعوة روسيا لحضور الحفل.

وصرحت السفارة الروسية في باريس أنها لم تتلق أي دعوات رسمية للجانب الروسي للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء في نورماندي في 6 يونيو.

ألمانيا تُؤكد: «سنُواصل اعتبار زيلينسكي رئيسًا شرعيًا لأوكرانيا»

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، «أنالينا بيربوك»، أن برلين ستُواصل اعتبار «فلاديمير زيلينسكي» رئيسًا شرعيًا لأوكرانيا على الرغم من انتهاء فترة ولايته، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية، الأربعاء.

وقالت بيربوك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في كييف: «فلاديمير زيلينسكي هو الرئيس القانوني والشرعي لأوكرانيا».

وأضافت: "ليس فقط دستور أوكرانيا، بل كذلك دساتير الدول الأخرى، تنص على أنه لا يمكن إجراء انتخابات في فترة تطبيق الأحكام العرفية".

الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا 

وانتهت فترة ولاية زيلينسكي أمس في 20 مايو. وتم إلغاء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا عام 2024، بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة.

وذكر زيلينسكي أن الوقت غير مناسب حاليا للانتخابات، مؤكدا على ضرورة وضع هذه القضية جانبا وعدم التطرق لها حاليا.

فيما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، إلى أن مسألة شرعية زيلينسكي بعد انتهاء ولايته يجب أن يجيب عليها النظام السياسي والقانوني الأوكراني بنفسه.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مسألة الاعتراف بشرعية الرئيس الأوكراني ستصبح بلا قيمة بحلول 21 مايو 2024.

أوكرانيا.. زيلينسكي يتهم الغرب بالرغبة في الحفاظ على العلاقات مع روسيا

اتهم الرئيس الأوكراني المُنتهية شرعيته «فلاديمير زيلينسكي»، الدول الغربية بالرغبة في الحفاظ على العلاقات مع «روسيا» وعدم قطعها، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأربعاء.