رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التخطيط العراقي يدعو جميع المحافظين إلى الاستعداد لإجراء التعداد السكاني

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وجه وزير التخطيط العراقي محمد  علي تميم، اليوم الاثنين، رسالة خطية إلى جميع المحافظين يدعوهم إلى الاستعداد لإجراء التعداد السكاني في العراق.

وقالت وزارة التخطيط في بيان،: إن "نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم وجه رسالة خطية الى المحافظين كافة، دعاهم فيها الى الاستعداد الكامل لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن المقرر تنفيذه في العراق، في الـ 20 من شهر تشرين الثاني المقبل".

وأضافت أن "محافظ الأنبار محمد نوري تسلم اليوم الاثنين الرسالة التي نقلها إليه رئيس الهيئة العراقية للاعتماد محمد لطيف، كما تسلم محافظ بابل عدنان فيحان الدليمي الرسالة التي نقلها مدير عام دائرة التعاون الدولي ساهر عبد الكاظم، فيما نقلت مدير عام التنمية البشرية رسالة الوزير الى محافظ ديالى مثنى التميمي، وتسلمها النائب الإداري للمحافظة، كما تسلم السيد محافظ النجف الأشرف يوسف گناوي الرسالة التي نقلها إليه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في هيئة الإحصاء عادل عيدان الفتلاوي".

وذكرت أن "الرسالة تضمنت دعوة المحافظين بوصفهم رؤساء اللجان العليا للتعداد في محافظاتهم، الى تقديم الدعم الكامل لدوائر الإحصاء في المحافظات وتسهيل أعمال التعداد، وتشكيل اللجان الفرعية، وحشد التأييد الواسع للمشروع، وتوفير المتطلبات اللوجستية والمخازن وقاعات التدريب، ودعم فعاليات التعداد التجريبي الذي سينفذ خلال الشهر الحالي".

وأكد تميم وفقاً للبيان أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يولي مشروع التعداد العام للسكان اهتماماً كبيراً لما يمثله هذا المشروع من أهمية تنموية استثنائية"، موضحاً أن "الحكومة ووزارة التخطيط عملتا على توفير أفضل الظروف لضمان نجاحه".

وأعرب "عن أهمية الدور الكبير للحكومات المحلية في ضمان إجراء التعداد السكاني في موعده المقرر"، لافتاً الى أن "نجاح التعداد سيمثل ضمانة حقيقية لحصول المحافظات على حقوقها المالية كاملة غير منقوصة وفقاً لعدد سكانها الحقيقي والدقيق".

وستشهد الأيام الثلاثة المقبلة من هذا الأسبوع نقل رسالة وزير التخطيط الى باقي المحافظين.

وزير التخطيط العراقي يترأس اجتماعاً وزارياً لمراجعة جداول الموازنة

وفي وقت سابق، ترأس وزير التخطيط العراقي، محمد علي تميم، اجتماعاً وزارياً لمراجعة جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024.

وذكر بيان للوزارة تلقته، أن "وزير التخطيط، محمد علي تميم، ترأس اجتماعاً للجنة المعنية بمراجعة جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024، بحضور وزير النفط حيان عبدالغني، ووزير الإعمار والإسكان والبلديات بنكين ريكاني، ووزير الكهرباء زياد علي فاضل ورئيس ديوان الرقابة المالية، عمار صبحي، ومستشاري رئيس مجلس الوزراء، للشؤون القانونية والاقتصادية والستراتيجية، ورئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأيضا وفد من حكومة إقليم كردستان الذي ضم  وزير المالية، ورئيس ديوان مجلس الإقليم، وسكرتارية مجلس الوزراء ورئيس دائرة التنسيق والمتابعة".

وأضاف أنه "جرت خلال الاجتماع مناقشة عدد من الملفات المدرجة على جدول الأعمال ومنها مناقشة  آلية المناقلة في تخصيصات حكومة إقليم كرستان داخل جداول الموازنة، ولاسيما في ما يخص تعويضات الموظفين والرعاية الاجتماعية وإيرادات حكومة الإقليم، وآلية تسليمها إلى الحكومة الاتحادية حسب ما ورد في  قرار المحكمة الاتحادية وقانون الإدارة المالية  ،وقانون الموازنة العامة للدولة". 

وتابع أن "الاجتماع تناول أيضا منافشة تعظيم الإيرادات للتقليل من نسبة العجز الوارد في الموازنة العامة من خلال إيجاد نصوص قانونية، لإدخال مبيعات الكهرباء ومبيعات النفط المحلية كإيرادات في جداول الموازنة".