رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تحذر من تدهور سريع في أفغانستان بعد انسحاب قواتها

نشر
الأمصار

صرح جنرال أمريكى سابق رفيع المستوى، إنه سبق وحذر من أن الوضع فى أفغانستان سيتدهور للغاية وبشكل سريع جدا بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

حماية أمنية عادية

وبحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، فإن الجنرال أوستن سكوت ميلر، الذى كان أرفع مسئول عسكرى أمريكى فى أفغانستان خلال مرحلة انسحاب القوات فى عام 2021، حذر واشنطن مرارا من تدهور الأمن سريعا، غإا أن إدارة بايدن فشلت فى فهم مخاطر إبقاء سفارتها مفتوحة بحماية أمنية عادية، وفقا لما قاله ميلر للمشرعين الذين يحققون فى الأمر.
وقال الجنرال المتقاعد أوستن سكوت ميلر، فى شهادة مغلقة الشهر الماضى أمام لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، والتى يقودها الجمهوريون، إنه مع اقتراب جولته من الانتهاء فى يوليو 2021، أزعجه للغاية افتقار الإدارة لفهم الخطر الذى حذر منه سرا قائد لقوات المارينز المعنى بالتخطيط للإجلاء المحتمل للاستعداد لظروف معاكسة للغاية.

وتبع ميلر فى شهادته، إنه لم يتوقعا مستقبلا جيدا لأفغانستان وهو يغادرها، مضيفا أن تمنى لو كان قد فعل المزيد لضمان أن يتم تمثيل رؤيته من كابول باستمرار مع تبلور الخطط فى واشنطن.
وقالت واشنطن بوست إن نص شهادة ميلر، التى حصلت على نسخة منها، يقدم لمعارضى بايدن ذخيرة سياسية جديدة قبل انتخابات نوفمبر، مع سعيهم لإدانة سياسته الخارجية بمشاهد الفوضى واليأس فى كابول عندما تولت طالبان السلطة مجددا.

سموتريتش: “أصدقاء إسرائيل لن يسمحوا باستمرار عمل المحكمة الجنائية الدولية"

علق وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش، على بيان مدعي عام الجنائية الدولية، مشددًا على أن مذكرات الاعتقال ستكون المسمار الأخير في تفكيك هذه المحكمة المسيسة والمعادية للسامية.

تصريحات سموتريتش على بيان مدعي عام الجنائية الدولية:

وأوضح سموتريتش، أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن نفسها وسيحكم التاريخ على أولئك الذين وقفوا إلى جانب النازيين من حماس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل “الجزيرة”. 

وتابع سموتريتش: “أصدقاء إسرائيل والدول المستنيرة لن يسمحوا باستمرار عمل المحكمة الجنائية الدولية”.

وكان أكد مدعي عام الجنائية الدولية، انه يتم السعي لإصدار مذكرات اعتقال بحق السنوار ونتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حرب، ويتم السعي لإصدار مذكرات اعتقال أيضا بحق وزير الدفاع غالانت واثنين من قادة حماس.

تصريحات المدعي العام للجنائية الدولية:

وأوضح مدعي عام الجنائية الدولية، أنه من التهم ضد نتنياهو وغالانت التسبب بالقضاء على جماعة بشرية والتجويع كأداة حرب، مؤكدًا أن ما حدث في 7 أكتوبر هو أيضا جريمة حرب، وهناك 3 قادة في حماس مسؤولون جنائيا عن قتل مدنيين.

وشدد مدعي عام الجنائية الدولية، على أن السنوار والضيف وهنية مسؤولون عن أحداث 7 أكتوبر وهم من أعطوا الأوامر، متابعًا: “أدعو للإطلاق الفوري لسراح الرهائن المحتجزين في غزة”.

وأشار مدعي عام الجنائية الدولية، على أن نتنياهو وغالانت يتحملان مسؤولية الجرائم التي ارتكبت في غزة ومنها تجويع المدنيين، ونتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية عن الجرائم ضد الإنسانية التي جرت في غزة، مضيفًا: “قدمت اليوم طلبات لإصدار مذكرات اعتقال بشأن الوضع في دولة فلسطين”